بيان درجة حديث:((عَجِبَ ربُّنا من قوم يقادون إلى الجنة بالسلاسل)):

أحاديث العقائد
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بيان درجة حديث:((عَجِبَ ربُّنا من قوم يقادون إلى الجنة بالسلاسل)):

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بيان درجة حديث:((عَجِبَ ربُّنا من قوم يقادون إلى الجنة بالسلاسل)):

أقول:
رواه البخاري (3010) من حديث أبي هريرة بلفظ: ((عجب الله من قوم يدخلون الجنة في السلاسل)). وأحمد (2/406) وأبو داود (2677): ((عجب ربنا عز وجل من قوم (وفي رواية: من رِجَالٍ) يقادون إلى الجنة في السلاسل)). وابن حبان (1/343) وقال عقبه: [قوله صلى الله عليه وسلم (عجب ربنا) من ألفاظ التعارف التي لا يتهيأ علم المخاطب بما يخاطب به في القصد إلا بهذه الألفاظ التي استعملها الناس فيما بينهم]. وقال الحافظ ابن حجر عند شرح هذا الحديث في "الفتح" (6/145): [وقد تقدَّم توجيه العُجب في حق الله في أوائل الجهاد، وأن معناه: الرضا ونحو ذلك]. وقال ابن الجوزي في "دفع شبه التشبيه" في الحديث العشرين: [قال العلماء: العَجَبُ إنما يكون من شيء يدهم الإنسان مما لا يعلمه فيستعظمه وهذا لا يليق بالخالق سبحانه، لكن معناه: عظم قدر ذلك الشيء عند الله لأن المتعجب من شيء يعظم قدره عنده]. كما ورد في العجب أيضاً ما رواه مسلم (2054): عن أبي هريرة في الصحابي الأنصاري الذي أضاف رجلاً ... فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: ((قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة)). وفي لفظ عند البخاري (4889): ((لقد عجب الله عز وجل أو ضحك من فلان وفلانة)) على الشك. لكن رواه مسلم (2054) والترمذي (3304) والنسائي في الكبرى (11582) بلفظ ليس فيه ذكر التعجب! ولفظه: أن رجلاً من الأنصار بات به ضيف فلم يكن عنده إلا قوته وقوت صبيانه، فقال لامرأته نَوِّمِي الصبية وأطفئي السراج وقرِّبي للضيف ما عندك، قال: فنزلت هذه الآية: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}الحشر:9. فعلى هذا لا يثبت العجب والضحك في هذا الحديث وإنما هو من جملة تصرفات الرواة. وكل ذلك من أحاديث الآحاد التي لا يجوز أن يبنى عليها اعتقاد.

أضف رد جديد

العودة إلى ”أحاديث العقائد“