إنكار الإمام عبد الله ابن الصديق الغماري على صفة العينين وتأويله للعين:

مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

إنكار الإمام عبد الله ابن الصديق الغماري على صفة العينين وتأويله للعين:

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

إنكار الإمام عبد الله ابن الصديق الغماري على صفة العينين وتأويله للعين:

تأويل سيدي عبد الله ابن الصديق للحديث الذي احتج به المجسمة أن لله عينين:
قال الإمام المحدث سيدي عبدالله ابن الصديق في كتابه "فتح المعين بنقد كتاب الأربعين للهروي" ص (37) بتحقيق العبد الفقير لله تعالى:

[نقد باب إثبات العينين له تعالى وتقدس: وروى فيه حديث أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما من نبي إلا وقد أنذر الأعور الكذاب إلا أنه أعور، وأن ربكم عزوجل ليس بأعور، مكتوب بين عينيه ك ف ر).
والحديث ليس فيه إثبات العينين لله، فمن أين أتى بها الهروي؟! إن كان فهم من قوله: (إن ربكم ليس بأعور)، أنه يستلزم أن يكون له عينان، فهذا غلط واضح، فان الصفات لله تعالى لا تثبت إلا بلفظ صريح في حديث صحيح. وقد جاء في القرآن إثبات العين لله مفردة كقوله تعالى: {ولتصنع على عيني}. ومجموعة كقوله سبحانه: {فإنك بأعيننا..} {واصنع الفلك بأعيننا} {تجري بأعيننا}.
وهذا يدل على أن نسبة العين إلى الله معناه صفة البصر أو الحفظ والكلاءة، وقال ابن حزم: لا يجوز لأحد أن يصف الله عز وجل بأن له عينين لأن النص لم يأت بذلك. اهـ وهكذا شأن الهروي في كتاب الأربعين، يثبت صفات لله لم يقم عليها دليل].
انتهى ما أردنا نقله من كلام سيدي عبدالله ابن الصديق.
أضف رد جديد

العودة إلى ”مسائل وقضايا التوحيد والإيمان“