إبطال دعوى أن الإدراك هو ال‘حاطة وليس الرؤية:
قال الدكتور نذير العطاونة في كتابه: ( القواعد اللغوية المبتدَعة):
المسألة السابعة :
ادعاؤهم أن معنى الإدراك هو الإحاطة وليس الرؤية
قال ابن تيمية في (( منهاج السنة النبوية )) (2/317) : [ وأما احتجاجه واحتجاج النفاة أيضاً بقوله تعالى { لا تدركه الأبصار }(الأنعام/103) ، فالآية حجة عليهم لا لهم لأن الإدراك إما أن يراد به مطلق الرؤية أو الرؤية المقيدة بالإحاطة ، والأول باطل لأنه ليس كل من رأى شيئاً يقال أنه أدركه كما لا يقال أحاط به ، كما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن ذلك فقال : ألست ترى السماء ؟ قال : بلى ، قال : أكلها ترى ؟ قال : لا . ومن رأى جوانب الجيش أو الجبل أو البستان أو المدينة لا يقال أنه أدركها وإنما يقال أدركها إذا أحاط بها رؤية ونحن في هذا المقام ليس علينا بيان ذلك وإنما ذكرنا هذا بياناً لسند المنع بل المستدل بالآية عليه أن يبين أن الإدراك في لغة العرب مرادف للرؤية ].
وقال ابن أبي العز الحنفي في (( شرح العقيدة الطحاوية )) (ص 193) : [ فإن الإدراك هو الإحاطة بالشيء وهو قدر زائد على الرؤية ] .
قلت : الرواية التي احتج به ابن تيمية ليثبت الفرق بين الرؤية والإدراك باطلة لا تصح وقد ذكرها في كل كتبه بلاغاً دون سند وهذا هو سندها :
قال الطبري في (( تفسيره )) (27/52) : [ حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا
عمرو بن حماد ، قال : ثنا أسباط ، عن سماك بن عكرمة ، عن ابن عباس أنه قال { ولقد رآه نزلة أخرى } ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ربه بقلبه ، فقال له رجل عند ذلك : أليس { لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار } ، قال له عكرمة : أليس ترى السماء ؟ قال : بلى ، قال : أفكلها ترى ؟ ] .
وقال ابن كثير في (( تفسيره )) (2/162) : [ قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة القناد حدثنا أسباط عن سماك عن عكرمة أنه قيل له { لا تدركه الأبصار } ، قال : ألست ترى السماء ؟ قال : بلى ، قال : فكلها ترى ؟ ] .
وروى ذلك أيضاً بنفس السند ابن أبي عاصم في (( السنة )) (1/189) .
ونقول : هذا الإسناد فيه أسباط بن نصر الهمداني ، ضعّفه أبو نعيم كما في (( الجرح والتعديل )) (2/332) ، وتهذيب الكمال (2/357) ، وقال فيه الحافظ في مقدمة (( الفتح )) (1/456) : [ ضعفه أحمد وغيره ] ، وجاء في ترجمته أيضاً في (( تهذيب التهذيب )) (1/185) : [ قال حرب : قلت لأحمد : كيف حديثه ؟ قال : ما أدري وكأنه ضعفه ، وقال أبو حاتم : سمعت أبا نعيم يضعفه ، وقال : أحاديثه عامية سقط مقلوب الأسانيد ، وقال النسائي : ليس بالقوي ... وقال الساجي في (( الضعفاء )) : روى أحاديث لا يتابع عليها عن سماك بن حرب ] .
وقد اعترف الألباني بضعف أسباط ، إذ قال فيه في كتابه (( دفاع عن الحديث النبوي والسيرة )) (ص 11) : [ في إسناده أسباط بن نصر الهمداني ، وهو ضعيف لسوء حفظه ] ، بل ضعف الألباني هذا الأثر عن عكرمة في تخريجه لسنة ابن أبي عاصم والمسمى (( ظلال الجنة في تخريج السنة )) (1/211) .
وبالتالي فهذا إسناد ضعيف لا يثبت ولا تقوم بمثله حجة !!!
فما ادعاه ابن تيمية بقوله السابق : [ وإنما ذكرنا هذا بياناً لسند المنع ] ، لا قيمة له البتة مع بياننا بطلان الرواية التي احتج بها !! وهذا يجعل سنده ومعتمده لمنع تفسير الإدراك بالرؤية اعتماداً قائماً على شفا جرف هار .
ونزيد ابن تيمية الآن بياناً بما ورد عند أهل اللغة من استخدام الإدراك بمعنى الرؤية :
قال الإمام أبو هلال العسكري في كتابه (( الفروق في اللغة )) (ص 67) : [ والرؤية هي إدراك المرئي ] . وفي (( لسان العرب )) (10/420) : [ أدركته ببصري : أي رأيته ] ، وفي (( الصحاح )) للجوهري : [ أدركته ببصري : أي رأيته ] ( انظر مادة درك ) .
وقال الراغب في (( المفردات )) (ص 208) : [ والرؤية إدراك المرئي ] .
إبطال دعوى أن الإدراك هو ال‘حاطة وليس الرؤية:
قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد