حكم أهل الفترة ونجاتهم وعدم تكليفهم:
قال سماحة السيد حسن السقاف في " صحيح شرح العقيدة الطحاوية":
أهل الفترة هم الذين لم يبعث فيهم نبي قبل مبعث سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل الحجاز - أي مكة والمدينة وما حولها - خاصة من أهل الفترة .
قال الإمام الراغب الأصفهاني في «المفردات » ص (۳۷۱) في مادة فتر :
الفتور سكون بعد جدة ، ولين بعد شدة ، وضعف بعد قوة ؛ قال تعالى : يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل ) أي
سكون حال عن مجيء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقوله ( لا يفترون ) أي : لا يسكنون عن نشاطهم في العبادة . .
وقال مجد الدين في « القاموس المحيط » : « الفترة ما بين كل نبيين .
وروى البخاري (۲۷۷/۷) عن سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه قال :
فترة بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم ستمائة سنة ...
واهل الفترة ناجون لأنهم غير مكلفين بشريعة نبي لقوله تعالى ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً ) الإسراء : ١٥ ، ولقوله تعالى و ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون ) الأنعام : ١٣١
يؤخذ من هذه الآيات أن كل من لم تصله دعوة نبي فهو ناج في الجنة وليس عليه عذاب في الآخرة ، وهذه قاعدة عظيمة ثابتة غير قابلة للنقاش ، فإن ورد ما يخالفها من الأحاد أو من ظني الدلالات رددنا ما أفاده ولم نقبله لأن معناها قطعي مأخوذ من القرآن الكريم .
إذا عرفت ذلك فاعلم أن القوم العرب الذين بعث فيهم صلى الله عليه وآله وسلم لم يأتهم رسول قبله صلى الله عليه وآله وسلم لصريح قوله تعالى والتنذر قوماً ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون ) وقوله تعالى ( وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير ) سبأ 11 (١) ، وسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام لم يبعث إليهم إنما بعث إلى أهل العراق ، وقدم مكة أياماً يسيرة لبناء الكعبة وزيارة ولده إسماعيل عليهما الصلاة والسلام ؛ وسيدنا إسماعيل ابنه عليه السلام بعث للجرهميين الذين خرجوا من مكة وأفناهم الله تعالى ولم يبعث في القرشيين ولا إليهم !!! كما صرح بذلك القرآن وعلينا أن نؤمن بذلك (٢)
[ته مهم جداً ] : إذا علمت ذلك عرفت أن والديه صلى الله عليه وآله وسلم وأجداده ناجون لأنهم من أهل الفترة وهذا مقطوع به ؛ وما ورد من أحاديث الآحاد مما يخالف ذلك فلا يجوز الأخذ بها إطلاقاً ، لأن العاقل لا يمكن أن يترك نصاً مقطوعاً به في القرآن الكريم ويأخذ بحديث أحاد خالفه كما قرر ذلك العلماء في علم الأصول ومصطلح الحديث وقواعده وغير ذلك !! ومن أبى ذلك فهو مكابر معاند يخشى على إيمانه وإسلامه إن عائد !! ويعذر من جهل أو لم يعلم !! .
الهوامش السفلية :
(١) الأصل في كل أمة خلت قبل مبعث سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أن يكون قد أناهم نذير لقوله تعالى ( وإن من أمة إلا خلا فيها نظير ) أي نبي أو رسول ، إلا من استثناهم الله تعال وهم : قوم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذين استثناهم القرآن في الآيات المذكورة آنفاً والتي منها قوله تعالى ( وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير ) وقوله تعالى ( ام آتيناهم كتاباً من قبله فهم به مستمسكون ) الزخرف : ۲۱ ، فاعلم ذلك !!
وأما قضية وصول دعوة رسول إليهم ا فلا دخل لها في قوله تعالى ( وإن من أمة إلا خلا فيها نظير ) فإنه اشترط في هذه الآية أن يكون هذا النذير قد [ خلا فيهم ) وواقع أهل مكة وما حولها من بحث فيهم صلى الله عليه وآله وسلم لم يأتهم من نذير قبله ، أضف إلى ذلك أنه يشترط في دعوة الرسول التي تصل إليهم أن تصل صحيحة غير محرفة ولا مبدلة إن قلنا بها وهم ليسوا كذلك بدليلين : الأول : من القرآن كمثل قوله تعالى ( قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين ) . والثاني : أن سيدنا عمر رضي الله عنه وأهل العلم اعتبروا نصارى العرب في زمن سيدنا عمر ممن لا يجوز أكل ذبائحهم ولا نكاح نسائهم كما هو مدون في كتب السنن والفقه لأنهم ممن دخلوا في النصرانية بعد التبديل والتحريف ؛ فافهم !!
ثم إن دعوة كل نبي كانت خاصة بقومه ؛ فغير قومه مكلفين بها وأما دعوته صلى الله عليه وآله وسلم فللناس كافة لقوله تعالى ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) سيا : ۲۸ . ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم كما في البخاري (٥٣٣/١) ومسلم (١ / ٣٧٠) : أعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي .... وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة )) .
(٢) ومنه تعلم خطأ من قال في " صحيحته » !! (٢٤٧/١) :
إن أهل الجاهلية الذين ماتوا قبل بعثته عليه الصلاة والسلام معذبون بشركهم وكفرهم ، وذلك يدل على أنهم ليسوا من أهل الفترة الذين لم تبلغهم دعوة نبي ، خلافاً لما يظنه بعض المتأخرين ، إذ لو كانوا كذلك لم يستحقوا العذاب ؛ لقوله تعالى ( وما كنا معليين حتى نبعث رسولاً ، وقد قال النووي في شرح مسلم : إن رجلاً قال يا رسول الله ابن أبي ؟ قال في النار ... الحديث ، قال النووي (١١٤/١) طبع الهند : فيه أن من مات على الكفر فهو في النار ، ولا تنفعه قرابة المقربين ، وفيه أن من مات على الفترة على ما كانت عليه العرب من عبادة الأوثان فهو من أهل النار ، وليس هذا مؤاخذة قبل بلوغ الدعوة ، فإن هؤلاء كانت قد بلغتهم دعوة إبراهيم وغيره من الأنبياء صلوات الله تعالى وسلامه عليهم . وكذا تعلم أيضاً خطأ كلامه في صحيحته !! » (٤٤٣/١) حيث قال :
وفيه دليل أيضاً على أن أهل الجاهلية الذين ماتوا قبل البعثة المحمدية ليسوا من أهل الفترة الذين لم تبلغهم دعوة رسول ، إذ لو كانوا كذلك لم يستحق ابن جدعان العذاب ولما حبط عمله الصالح ، وفي هذا أحاديث أخرى كثيرة سبق أن ذكرنا بعضها » .
أقول : هي أحاديث آحاد متكلم في أسانيدها ومتونها وهي معارضة للقرآن ، والآيات الكريمات مثل قوله تعالى و التنذر قوماً ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون ) وقوله تعالى ( وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير ) مع قوله تعالى ( أم أتيناهم كتاباً من قبله فهم به مستمسكون ) قاطعة للشغب في هذه القضية ، والنووي رحمه الله تعالى أخطأ هنا !! وأعجب كيف قلده هذا القائل فلم يتأمل في القرآن وهو بدعي الاجتهاد ونبذ التقليد !! والله خلقه شؤون !!
حكم أهل الفترة ونجاتهم وعدم تكليفهم:
مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “مسائل وقضايا التوحيد والإيمان”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد