بيان توهم من يستدل بإيمان العجائر:
قال سماحة السيد حسن السقاف في كتابه " صحيح شرح العقيدة الطحاوية":
ومن الأدلة الفاسدة التي لا عبرة بها قول بعضهم: ((عليكم بدين العجائز)) أهل البادية وما شابه ذلك، وهذا دليل باطل لا يصح أن يُسْتَدل به في مسائل العقيدة ولا في غيرها، وقد نص أهل الحديث كالحافظ السخاوي في كتابه ((المقاصد الحسنة)) ص (260 حديث رقم 714) على أن هذه العبارة لا أصل لها بهذا اللفظ.
قلــت: ولا بغير هذا اللفظ على التحقيق.
والعجائز كسائر البشر منهم العالم المتفقه في دينه ومنهم الجاهل المفرّط في أمره ومنهم التقي ومنهم العاصي ومنهم اليهودي ومنهم النصراني ومنهم المجوسي إلى غير ذلك، ولم يكن في يوم من الأيام لهم اتفاق وإجماع أو عقيدة خاصة مشهورة معروفة متداولة حتى يقال هذه دين العجائز، ثم في هذا انصراف عن دين الإسلام!! فإما اتّباع دين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وإما دين العجائز، وبعضهم ينقل هذا الكلام أو نحوه عن سيدنا عمر وبعضهم عن عبدالله ابن المبارك وكله باطل لا يصح عنهم. ولو صح لم يكن فيه حجة مع أنه لم يصح والله الهادي.
وقد روى ابن ماجه (4049) والحاكم (4/473) عن سيدنا حذيفة مرفوعاً
((يُدْرسُ الإسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يُدْرَى ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة، ويبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز الكبيرة ويقولون أدركنا آباءَنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله فنحن نقولها)) وظاهر إسناده الصحة، ولا دلالة فيه إلا على كلمة التوحيد التي جاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بها وبينوا معناها للخلق وأوضحوا شرحها لهم وما حوت من العقائد.
ومن الأحاديث الموضوعة المكذوبة في هذا الموضوع أيضاً: ما رواه ابن حبان في كتاب ((المجروحين)) (2/264) عن ابن عمر مرفوعاً:
((إذا كان آخر الزمان واختلفت الأهواء فعليكم بدين أهل البادية والنساء)).
قال الصغَّاني ((موضوع)) [انظر((فيض القدير)) (1/424) و ((المقاصد الحسنة)) للحافظ السخاوي ص (290) ].
قلـت: وأورده شيخنا المحدث عبد العزيز ابن الصديق في كتابه ((التهاني في التعقب على موضوعات الصغاني)) ص (55) وقال: ((وهو واهٍ أيضاً)).
وقد ذكر الذهبي في ((سير أعلام النبلاء)) (19/119) في ترجمة أبي المظفر السمعاني ما نصه:
((وقال أبو سعد: سمعت أبا الأسعد ابن القشيري يقول: سئل جدّك بحضور والدي عن أحاديث الصفات فقال: عليكم بدين العجائز)).
قلــت: مراده إن صح هذا أنه أَمَرَ عامياً أن يكون في عقيدته كإيمان العجائز من حيث عدم تزلزل يقينه بتنزيه الله تعالى بأحاديث آحاد يوهم ظاهرها عند مَنْ يحاول فهمها بغير لغة العرب التشبيه والتجسيم لا من حيث أن للعجائز ديناً خاصَّاً بهم!!
وقد أعجبني ما قاله المعلّق على هذه العبارة في ((السير)) حيث قال هناك:
[ويستبعد صدور مثل هذا عن مثل هذا الإمام الذي أَلَّفَ التآليف المتعددة في العقائد والعبادات والمعاملات، وكلها مقرونة بالأدلة والحجج والبينات، اللهم إلا إذا قالها في حالة ضعف وذهول، وفي مثل هذه الحالة لا يعتد بما يقوله صاحبها المتلبس بها، وكيف ينصح مُسَائليه بأن يلزموا دين العجائز، والله سبحانه يحثنا في غير ما آية من كتابه على النظر والاستدلال، والأئمة المجتهدون اتفقوا على وجوب الاهتداء بالقرآن، وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، وعلى المنع من التقليد الذي يَصُدُّ عنهما، ويقتضي هجرانهما، ولم يجعلوا أنفسهم شارعين يطاعون، وإنما كانوا أدلاء للناس لعلهم يهتدون، والذي يعرفه كل واقف على تاريخ الصدر الأول من المسلمين، هو أن أهل القرنين الأول والثاني لم يكونوا يقلدون أحداً، أي لم يكونوا يأخذون بآراء الناس وأقوال العلماء، بل كان العامي منهم على بينة من دينه يعرف من أين جاءت كل مسألة يعمل بها من مسائله، إذ كان علماء الصدر الأول يلقنون الناس الإسلام ببيان كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان الجاهل بالشيء يَسْأل عن حكم الله فيه، فيجاب بأن الله تعالى قال كذا، أو أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال كذا، أو فعل كذا، أو أقرَّ على كذا، فإن لم يكن عند المسؤول فيه هدي من كتاب أو سنة ذكر ما جرى عليه الصالحون، وما يراه أشبه بما جاء في هذا الهدي، أو أحال على غيره ممن هو أعلم منه، وأقرب الناس إلى معرفة الحق في المطالب العالية هو الباحث المستقل الذي يسترشدُ بالطريقة التي وردت في القرآن، وجاءت إلى لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ].
بيان توهم من يستدل بإيمان العجائر:
مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “مسائل وقضايا التوحيد والإيمان”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد