نقض دعوى الباقلاني بأن الصحابة سموا حديث النفس كلاماً:
قال سماحة السيد المحدّث حسن السقاف في "شرح جوهرة التوحيد":
ادَّعى الشيخ الباقلاني أن الصحابة سموا حديث النفس كلاماً ! حينما أورد الآثار مستدلاً بها على مقصوده ـ مع أنه لم يورد إلا أثراً واحداً ـ حيث قال في كتابه (( الإنصاف )) ص (110) : [ ويدل على ذلك أيضاً قول عمر رضي الله عنه: زوَّرت في نفسي كلاماً ، فأتى أبو بكر فزاد عليه ، فأثبت الكلام في النفس من غير نطق لسان ... ] .
أقول : وهذا استدلال باطل لأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يقل
( زوَّرتُ في نفسي كلاماً ) وإنما قال : ( وكنت قد زوَّرت مقالة أعجبتني ) !! فلم يذكر لفظ ( كلام ) كما لم يذكر لفظ ( نفسي ) حتى يتم استدلال الشيخ الباقلاني ومَنْ يقول بقوله !
فقد جاء في صحيح البخاري (6830) ومسند أحمد وصحيح ابن حبان وغيرها في قصة الصحابة الذين حضروا في سقيفة بني ساعدة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (( ثُمَّ قَالَ ـ أي خطيب الأنصار ـ أَمَّا بَعْدُ فَنَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ وَكَتِيبَةُ الإسلام وَأَنْتُمْ مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ رَهْطٌ وَقَدْ دَفَّتْ دَافَّةٌ مِنْ قَوْمِكُمْ فَإِذَا هُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يَخْتَزِلُونَا مِنْ أَصْلِنَا وَأَنْ يَحْضُنُونَا مِنْ الأمر فَلَمَّا سَكَتَ أَرَدْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ وَكُنْتُ قَدْ زَوَّرْتُ مَقَالَةً أَعْجَبَتْنِي أُرِيدُ أَنْ أُقَدِّمَهَا بَيْنَ يَدَيْ أَبِي بَكْرٍ وَكُنْتُ أُدَارِي مِنْهُ بَعْضَ الْحَدِّ فَلَمَّا أَرَدْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ قَالَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى رِسْلِكَ فَكَرِهْتُ أَنْ أُغْضِبَهُ فَتَكَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ .... )) . ولم يعارض هذه الرواية شيء صحيح .
وفي (( مختار الصحاح )) : (( زوَّرَ الشيء تزويراً حسَّنه وقوَّمه )) .
وقال الحافظ ابن حجر في (( الفتح )) (7/30) : [ ( وكنت قد زوَّرت ) أي هيأت وحسَّنتُ مقالة أعجبتني أريد أن أقدمها بين يدي أبا بكر ] .
فأين في هذا أن الكلام هو حديث النفس وما يجول في الخواطر وما يدور بالخَلَد ؟!
نقض دعوى الباقلاني بأن الصحابة سموا حديث النفس كلاماً:
مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
-
- Posts: 901
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “مسائل وقضايا التوحيد والإيمان”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد