تأويل العلماء لقوله تعالى:{ الرحمن على العرش استوى}:
قال أبو منصور الماتريدي ( ت ۳۳۳هـ) في تفسيره "تأويلات أهل السنة" ( ١ / ٤١١): [(الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)، مع ما له وجهان: أحدهما: أن يكون معنى العرش الملك والاستواء التام الذي لا يوصف بنقصان في ملك، أو الاستيلاء عليه، وألا سلطان لغيره، ولا تدبير لأحد فيه]. قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن يحيى بن المبارك (ت ۲۳۷ هـ) في كتابه "غريب القرآن وتفسيره" ص (٢٤٣) عالم الكتب / الأولى / ١٩٨٥ م ص (٢٤٣) ما نصه : [الرحمن على العرش استوى استوى استولى]. وقال الإمام أبو إسحاق الزجاج اللغوي النحوي (٢٤١-٣١١ هـ) في كتابه "معاني القرآن" (۳/ ٣٥٠) : [ وقوله: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى .... وقالوا معنى (استوى ) استولى والله أعلم. وقال الإمام الجصاص الحنفي (ت ٣٧٠هـ) في تفسيره "أحكام القرآن" (۳/ ۲۸۷): قوله تعالى: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى قَالَ الْحَسَنُ : اسْتَوَى بِلُطْفِهِ وَتَدْبِيرِهِ". وَقِيلَ : اسْتَوْلَى]. وقال الإمام المفسر نصر بن محمد السمرقندي الحنفي (۳۳۳-۳۷۳هـ) في تفسيره "بحر العلوم" (۳۹۰/۲): [ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى أي : استولى حكمه ونفذ ]. وكذلك قال ابن فورك (٤٠٣ هـ) في "مشكل الحديث" ص (۳۸۹)، وعبد القاهر البغدادي (٤٢٩هـ ) في أصول الدين" ص (۱۱۳) ، والإمام الماوردي ( ٤٥٠هـ) في تفسيره (۲۲۹/۲)، والقشيري في تفسيره "لطائف الإشارات" ( ٢ / ٦٤٦) ، والإمام أبو الحسن الواحدي النيسابوري الشافعي ( ت ٤٦٨ هـ) في تفسيره "الوجيز" ص (٦۹۱). والإمام المتولي الشافعي الأشعري (٤٧٨ هـ) في كتابه "الغنية في الاعتقاد" ص (۷۷-۷۹)، وإمام الحرمين عبد الملك الجويني (٤۱۹ - ٤٧٨ هـ) في كتابه "الإرشاد" ص (٣٩-٤١) من الطبعة المصرية، والإمام الغزالي رحمه الله تعالى ( ٤٥٠ - ٥٠٥هـ ) في "الإحياء" في كتاب "قواعد العقائد" (۱/ ۱۰۸) حيث قال : [ وليس ذلك إلا بطريق القهر والاستيلاء]. والإمام المفسر ابن عطية الأندلسي المالكي ( ٤٨١ - ٥٤٢ هـ ) في تفسيره "المحرر الوجيز" ( ١ / ١١٥). والفخر الرازي ( ت ٦٠٦ هـ) في "أساس التقديس" ص (٢٦٠ ) من طبعتنا التي بتحقيقنا. وغيرهم كثير وكثير.
[ مستفاد من سماحة السيد حسن السقاف ].
تأويل العلماء لقوله تعالى:{ الرحمن على العرش استوى}:
تفسير آية أو آيات كريمة
-
- مشاركات: 943
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”تفسير آية أو آيات كريمة“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد