احتجاج المجسمة بأثر سليمان التيمي بأن الله في السماء من الباطل لعدم ثبوته:
قال سماحة السيد المحدّث حسن السقاف في نقضه لهذه الفرية ورده على المجسمة :
قال الذهبي في العلو:
[322- وقال هارون بن معروف: ثنا ضمرة عن صدقة: سمعت سليمان التيمي يقول: لو سئلتُ أين الله تعالى؟ لقلتُ: في السماء. سليمان من أئمة أهل البصرة علماً وعملاً].
وقلت في تخريجه ونقده:
هذا واهٍ وهو كذب حقيقة على التيمي!! ولو ثبت لم يكن قول التابعي حجة. وصدقة الذي في إسناده هو ابن يزيد، قال البخاري: منكر الحديث كما في "ضعفاء العُقَيلي"، وقال ابن حِبَّان في "المجروحين" (1/374): ((كان ممن يحدّث عن الثقات بالأشياء المعضلات على قلة روايته لا يجوز الاشتغال بحديثه)). والراوي عنه ضمرة بن ربيعة: له مناكير!! قال الساجي: صدوق يهم عنده مناكير. وقد روى حديثاً أنكره أحمد وردَّه رداً شديداً وقال: لو قال رجل: إنَّ هذا كذب لما كان مخطئاً، وقد أخرج الترمذي الحديث في سننه وقال: لا يتابع ضمرة عليه، وهو خطأ عند أهل الحديث. انظر ((تهذيب التهذيب)) (4/404) وسنن الترمذي (3/647). وهارون بن معروف قدَّم الحديث وآثره على القرآن واعترف بأن الله سلبه البصر لذلك كما يأتي في آخر التعليق على النص رقم (517).
وقال الألباني المتناقض في "مختصر العلو" ص (130): [وصدقة هذا هو ابن المنتصر أبو شعبة الشعباني]. وليس كذلك، كما تبين من "تاريخ ابن أبي خيثمة" (2/284/برقم2937) و"تاريخ الإسلام" (6/202).
وهذا الأثر مذكور في كتاب "خلق أفعال العباد" للبخاري برقم (52) وإسناده منقطع لأن ضمرة شامي توفي سنة (202هـ) ولم يلقه البخاري لأن البخاري ولد سنة (194هـ) وكان عمره عند وفاة ضمرة (8) سنوات، ولم يرحل بعد. وهذا مما يشككنا بكتاب "خلق أفعال العباد" المطبوع.
فمن احتج بهذا الأثر فإنما بنى عقيدته على جرف هار وتمسك بخيط عنكبوت لا يسمن ولا يغني من جوع، وكلام الرجال ليس من أدلة الشريعة، وفي تهذيب التهذيب (4/202) أن سليمان التيمي كان يدلس وقال عنه يحيى بن سعيد: مرسلاته شبة لا شيء.
واليوم يبنون احتجاجاتهم على بنيان مهدوم!!
نقض احتجاج المجسمة بأثر سُليمان التيميّ: من كون الله تعالى في السماء
أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
-
- Posts: 921
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد