غلو أصحاب ابن تيمية فيه وادعائهم أنه يعلم الغيب أو أموراً في المستقبل
قال ابن القيم في كتابه مدارج السالكين (490/2) بعدما ذكر أن ابن تيمية أخبر بأشياء من الغيب التي ستحدث في المستقبل:
[وأخبرني غير مَرَّة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم].
وهذا الغلو فيه ذكره الذهبي واعترف به فقد قال ابن حجر في ترجمته في "الدرر الكامنة" نقلاً عن الذهبي هناك:
[وأنا لا أعتقد فيه عصمة بل أنا مخالف له في مسائل أصلية وفرعية فإنه كان مع سعة علمه وفرط شجاعته وسيلان ذهنه وتعظيمه لحرمات الدين بشراً من البشر تعتريه حِدَّة في البحث وغضب وشظف للخصم تزرع له عداوة في النفوس....
ومن ثَمَّ نُسِبَ أصحابُهُ إلى الغلو فيه واقتضى له ذلك العجب بنفسه حتى زها على أبناء جنسه واستشعر أنه مجتهد فصار يرد على صغير العلماء وكبيرهم قويهم وحديثهم حتى انتهى إلى عمر فخطأه في شيء فبلغ الشيخ إبراهيم الرقي فأنكر عليه فذهب إليه واعتذر واستغفر وقال في حق علي أخطأ في سبعة عشر شيئاً ثم خالف فيها نص الكتاب منها اعتداد المتوفي عنها زوجها أطول الأجلين وكان لتعصبه لمذهب الحنابلة يقع في الأشاعرة حتى أنه سَبَّ الغزالي....
وافترق الناس فيه شيعاً فمنهم من نسبه إلى التجسيم لما ذكر في العقيدة الحموية والواسطية وغيرهما من ذلك كقوله إن اليد والقدم والساق والوجه صفات حقيقية لله وأنه مستو على العرش بذاته فقيل له يلزم من ذلك التحيز والانقسام فقال أنا لا أسلم أن التحيز والانقسام من خواص الأجسام فألزم بأنه يقول بالتحيز في ذات الله...
ومنهم من ينسبه إلى النفاق لقوله في علي ما تقدم ولقوله إنه كان مخذولاً حيث ما توجه وإنه حاول الخلافة مراراً فلم ينلها وإنما قاتل للرياسة لا للديانة ؛ ولقوله إنه كان يحب الرياسة وإن عثمان كان يحب المال ولقوله أبو بكر أسلم شيخاً يدري ما يقول وعلي أسلم صبياً والصبي لا يصح إسلامه على قول....
وكان إذا حوقق وألزم يقول لم أرد هذا إنما أردت فيذكر احتمالاً بعيداً...].
فهذا كلام جيد من مثل الحافظ الذهبي.
_______________(تعليقات مفيدة)___________
هَذَا الحَدِيثُ الوَاهِي تَتَمَسَّكُ بِهِ الطّائِفَةُ الحَدَّادِيَّةُ الوهَّابِيَّةُ اليَوْمَ، فَيَتَبرَؤُونَ مِمَّنْ يُنْكِرُهُ مِنْ إِخْوَانِهِمْ الوَهَّابِيَّةِ اعْتِمَاداً عَلَيْهِ لِقِلَّةِ عُقُولِهِمْ، وَهُوَ فِي أقْصَى مَا يَكُونُ عَلَيْهِ تَفْسِيرُ تَابِعِيٍّ لِـ جُمْلَةِ [مَقَاماً محْمُوداً].
وَتَفْسِيرَاتُ مُجَاهِدٍ مَأْخُوذٌ بَعْضُهَا مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ، فَمَا وَافَقَ كُتُبَهُمْ مِنْ تَفْسِيرِه فَهُوَ مَرْدُودٌ، لِمَا رَوَى ابْنُ سَعْدٍ فِي الطَّبَقَاتِ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ قَالَ: قُلْتُ لِلأَعْمَشِ: ((مَا لَهُمْ يَتَّقُونَ تَفْسِيرَ مُجَاهِدٍ))؟
قَالَ: ((كَانُوا يَرَوْنَ أَنَّهُ يَسْأَلُ أَهْلَ الْكِتَابِ)).
هَذَا عَلَى فَرْضِ صِحَّتهِ مِمَّنْ يَرَى ذَلِكَ.
إعجاب وغرور ابن تيمية بنفسه بشهادة الحافظ الذهبي:
سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
العودة إلى ”سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد