منقول من صفحة الاستاذ: السيد نذير السيد نور
نعم هناك طرق صوفية ناصبية!!!
الطريقة النقشبندية نموذجا
---------------------------------
وعندنا تفسير ذلك
فالسبب الرئيسي لتأثرها بالنصب سياسي بحت،
وقصة ذلك هي:
أن السلطنة العثمانية كانت في بداية عهدها موالية لآل البيت ومنتمية الى الطريقة البكتاشية
والبكداشية طريقة صوفية نصف شيعية تنتسب إلى الشيخ خنكار الكاظمي الخراساني
المعروف بحاج بكتاش والذي أصبح المرشد الروحي للسلطنة ومبارك الجيش الجديد (الانكشارية) في فترة نشأتها.
فلما نشأت الدولة الصفوية الشيعية في إيران وزاحمت السلطنة العثمانية على النفوذ في الشرق الاوسط نشب الخلاف الحدودي بين الدولتين وبدء العداء والحرب بينهما فاستخدمت كل من الدولتين الورقة المذهبية المتعصبة لتحريض رعاياها على الدولة الأخرى.
وانقلبت الدولة العثمانية على البكتاشية وتنكرت لها وتدرجت في حظرها حتى اغلقت زواياها أخيرا وابادت جيش الانكشارية في مذبحة استانبول
كما تبنت الفكر الناصبي لتعيير التشيع وما يتصل به كدعاية ضد الدولة الصفوية الشيعبة المتنازعة معها.
وحولت الدولة العثمانية ولائها ومرجعيتها الفكرية الى الطريقة النقشبندية بديلا عن البكتاشية لتقوم النقشبندية بزعامة صوفية مشوبة بالنصب الأموي لمواجهة المد الشيعي الصفوي ومساندة السلطة العثمانية حامية السنة كما تدعي
والجدير بالذكر ان مثل ما حدث في تركيا آنذاك حدث ايضا في الهند في صراع اتباع المذهب السني واتباع المذهب الشيعي على السلطة
فظهر في الهند ايضا صوفية نقشبندية ذات نزعة اموية،
بل متاثرون بمدرسة ابن تيمية السلفية الناصبية كما نراه في السرهندي وولي الله الدهلوي وولده عبد الغني وحفيده اسماعيل الدهلوي الذي تأثر بالوهابية اكثر.
ومن هنا ترى النصب يكثر في النقشبندية اكثر من غيرهم من الصوفية
ومن مظاهر نصب هذه الطريقة
دعوى انتساب سندهم في الطريقة الى الخليفة أبي بكر
بدلا من علي
مع ان هذا السند لا يثبت امام النقد العلمي بل الثابت انتمائهم إلى علي عليه السلام كسائر الطرق الصوفية
كما برهن عليه الحافظ الصوفي احمد الغماري في كتابه البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى سيدنا علي
ومن مظاهر نصبها أيضا تأليف عدد من رجالاتها لكتب تدافع عن بني امية وتبرير جرائمهم وتوزيع هذه الكتب مجانا
ومن مظاهر نصبها تحالفها مع داعش في العراق
حتى ذاقت وبال ذلك بمجزرة الموصل
والطريقة السمترية احدى فروع الطريقة القادرية في وسط الصومال نموذج حي للصوفية النواصب وان كان علاقتها مع التصوف لا يجاوز الإنماء.
__________________
هناك طرق صوفية ناصبية؟ مقال للسيد نذير السيد نور:
معاوية والأمويون والعباسيون
العودة إلى ”معاوية والأمويون والعباسيون“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد