في صحيح مسلم إشارة ابن عمر إلى زيادة أبي هريرة لفظ في حديث مما يفيد أن هذا من إحدى وجوه التعليل:
قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه (1571):
حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
أمر بقتل الكلاب إلا كلب صيد أو كلب غنم أو ماشية. فقيل لابن عمر: إن أبا هريرة يقول: أو كلب زرع.
فقال ابن عمر: إن لأبي هريرة زرعا.
________________(تعليقات مفيدة)_________
لاحظت ان بعض الاخوة الكرام فهموا من المنشور التجريح والطعن بابي هريرة، وهذا حقهم يفهمون كما يشاؤون، وقد حاولت جاهدا ان افهم المنشور مثل فهمهم فلم أتمكن من ذلك، وما فهمته انا من المنشور أن الاحاديث مهما بلغت وثاقة رواتها فإنها تفيد الظن ولا تفيد اليقين، لأن رواية ابي هريرة هذه لو كانت يقينية عن رسول الله صلى عليه وعلى آله، لكان ابن عمر والعياذ بالله كافرا لإنكاره يقينيات الدين، وهذا لازم لمن يقول بافادتها اليقين، ولو كان قول ابن عمر في ابي هريرة صادقا يقينا، لكان ابو هريرة والعياذ بالله كاذبا مفتريا على رسول الله صلى عليه وعلى آله، ولكن بما ان رواية ابي هريرة ظنية لأ تفيد اليقين لاحتمال أنه نسي او أخطأ او تختلط عليه رواية بأخرى أو حدث بالمعنى او بحسب فهمه، ومن اجل هذه الاحتمالات، فلا يكون ابن عمر آثما أو كافرا عندنا، حتى وإن كان مخطئا في قوله عن ابي هريرة، وكذلك لايكون عندنا ابو هريرة كاذبا مفتريا على رسول الله صلى عليه وعلى آله، إذا كان ابن عمر صادقا يقينا في قوله في ابي هريرة لاحتمال الخطا والنسيان وسوء الفهم، وهذه إشارة الى التفرقة بين ما يلزم القائلين بأفادة احاديث الاحاد اليقين وبين القائلين بإفادتها الظن، وإشارة إلى ما رواه الراوي حسب سماعه او رواه بمعناه و حسب فهمه، ويغلب على ظني ان هذا ما أراده السيد حفظه الله حيث افتتح منشوره (إشارة ابن عمر الى زيادة... الخ)
____________________________________
ابن عمر ينتقد حديثاً لأبي هريرة كما في صحيح مسلم:
قواعد المصطلح وعلوم الحديث
العودة إلى ”قواعد المصطلح وعلوم الحديث“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد