عدم صحة ما ينقله المجسمة عن أبي بكر الإسماعيلي في مسائل التجسيم:

أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
Post Reply
عود الخيزران
Posts: 902
Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm

عدم صحة ما ينقله المجسمة عن أبي بكر الإسماعيلي في مسائل التجسيم:

Post by عود الخيزران »

عدم صحة ما ينقله المجسمة عن أبي بكر الإسماعيلي في مسائل التجسيم:

قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(523):
[ العلاّمة أبو بكر الإسماعيلي(277 ـ 371):
523- أخبرنا عز الدين بن إسماعيل بن الفراء، أنا أبو محمد بن قدامة، أنا مسعود ابن عبد الواحد الهاشمي، أنا صاعد بن سيّار الحافظ، أنا علي بن محمد الجرجانـي، أنا حمزة بن يوسف الحافظ، أنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي بكتاب ((اعتقاد السنة)) له قال: اعلموا رحمكم الله أنَّ مذاهب أهل الحديث، أهل السنة والجماعة، الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله، وقبول ما نطق به كتاب الله، وما صحت به الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لا معدل عما وردا به، ويعتقدون أنَّ الله تعالى مدعو بأسمائه الحسنى موصوف بصفاته التي وصف بها نفسه ووصفه بها نبيّه، خلق آدم بيده ويداه مبسوطتان، بلا اعتقاد كيف، استوى على العرش بلا كيف، فإنه انتهى إلى أنه استوى على العرش ولم يذكر كيف كان استواؤه.... ثمّ سرد سائر اعتقاد أهل السنة.
كان الإسماعيلي من مشايخ الإسلام، رأساً في الحديث والفقه، قال أبو إسحاق في طبقات الفقهاء الشافعية: جمع أبو بكر بين الفقه والحديث ورئاسة الدين والدنيا، وصنّف الصحيح، أخذ عنه فقهاء جرجان، وقال حمزة السّهمي: مات سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة بجرجان وله أربع وتسعون سنة].

أقول في بيان عدم صحة هذه النسبة:

هذا لا يصح سنده عن الإسماعيلي؛ لأنَّ في السند مسعود بن عبدالواحد وهو مجهول لم نقف لـه على ترجمـة!! وقد اعترف بذلك متناقض العصر في "مختصر العلو" ص (249).
ود. عبد الله البراك في تحقيقه للعلو (2/1113) فقال: [لم أجد له ترجمة].
والمنقول عن الإسماعيلي منافرة التشبيه والتجسيم ومحاربته فقد ردَّ الحافظ الإسماعيلي لفظ (ساقه) الواقع في حديث رواه البخاري في صحيحه (4919) كما في شرحه "فتح الباري" وهو حديث الرؤية الطويل الذي فيه (فيكشف لهم عن ساقه) وقال كما نقل عنه الحافظ في "الفتح" (8/664/4919): [ووقع في هذا الموضع يكشف ربنا عن ساقه وهو من رواية سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم فأخرجها الإسماعيلي كذلك ثم قال: في قوله عن ساقه نكرة ثم أخرجه من طريق حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم بلفظ (يكشف عن ساق) قال الإسماعيلي: هذه أصح لموافقتها لفظ القرآن في الجملة لا يظن أن الله ذو أعضاء وجوارح لما في ذلك من مشابهة المخلوقين تعالى الله عن ذلك ليس كمثله شيء]. وبذا يتبين أنَّ الحافظ الإسماعيلي مُنَزِّهٌ وهو في صفنا وليس في صف الذهبي والمجسمة.
Post Reply

Return to “أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم”