بطلان كلام الداني في التجسيم والرد عليه:
قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم (545):
[أبو عمرو الداني (371 ـ 444):
545- قـال الحافـظ إمام القُرَّاء أبو عمرو عثمان بـن سعيد الداني صاحب ((التيسير)) في أرجوزته التي في عقود الديانة:
كلَّـمَ موسـى عبـده تكليمـاً
كلامـه وقولـه قديـم
والقـول في كتـابه المفصَّـل
ولـم يـزل مُدَبِّـراً حكيمـاً
وهـو فوق عرشـه العظيـم
بأنـه كلامـه المُنَـزَّل
توفي الداني في شوال سنة أربع وأربعين وأربعمائة بدانية من الأندلس، ومشى السلطان أمام نعشه، وأكبر شيخ أدركه أبو مسلم الكاتب خاتمة أصحاب البغوي] .
أقول في بيان بطلان هذا الكلام:
الداني مجسم أخذ عن عبدالله بن أبي زَمَنين المجسم الآخر!! كما في "السير" (18/78) والظاهر أنه تأثَّر بابن أبي زَمَنَين وبما عنده من التجسيم!! لذا صار عنده شيء من التجسيم ولا عبرة بقوله!! وهو من الخلف ولا عبرة بأقوال الرجال سواء كانوا من السلف أو من الخلف لأنَّ الحجة في الكتاب والسنـة الصحيحة فقط!! واعلم أن هناك فرقة قديمة من بعض المالكية كانوا من القائلين بالجهة والمنحرفين عن التنزيه مثل: ابن خويز منداد، وابن أبي زمنين، وأبو عمرو الداني، والطَّلَمَنْكي، وابن رشد الحفيد، وابن أبي زيد القيرواني، وابن عبد البر، لا بُدَّ من بيان حالهم، والتنبه والحذر مما يقولونه. ومن أسوأ ما نقل عن هؤلاء مما يدل على حقيقة توجههم الفكري قول أبي عمرو الداني في منظومته التي في القراءات المسماة "المنبهة":
وامحُ الذي في الكُتْبِ والصحيفهْ
وصحبُهُ إذْ خالفوا التَّنْزيـلا
مِنْ قولِ ذي الرأي أبي حَنِيفهْ
وخالفوا في حُكْمِهِ الرَّسـولا
ثم ذكر المعتزلة بأقبح وصف ثم قال جامعاً الكل:
جميعهم قد غالطَ الجُهَّالا
وعدَّ ذاكَ شِرْعَةً ودِينَا
وأظهرَ البِدَعَ والضَّلالا
فمنهُمُ للهِ قدْ بَرِينَا
ثم قال:
ومنْ صريحِ السُّنةِ الإقرارُ
فمنْ صحيحِ ما أتى بِهِ الأثرْ
نزولُ ربِّنا بلا امتراءِ
بكلِّ ما صحَّتْ به الآثارُ
وشاعَ في الناسِ قديماً وانتشرْ
في كلِّ ليلةٍ إلى السماءِ
فهذا يكشف لنا حقيقة أبي عمرو الداني ومبلغه من التخبط. وكذا يقول الداني في كتابه المسمى "الرسالة الوافية لمذهب أهل السنة في الاعتقادات وأصول الديانات" بإثبات العينين واليدين والوجه والنزول ونحو ذلك! وهذه الرسالة مطبوعة وفيها طامات تدل على عدم معرفة بالتنزيه وغفلة.
على أنه يمكن أنَّه أراد بهذه اللفظة العلو المعنوي وليس العلو الحسي!! مع أن ظاهرها الحسي!
بطلان كلام الداني في التجسيم والرد عليه:
عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد