بيان ضعف حديث الجارية السوداء النوبيّة الذي ساقه الذهبي من رواية محمد بن الشريد:
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديـث محمد بن الشريد أنَّ أمه أوصته أن يعتق عنها رقبة مؤمنة، فقـال: يا رسـول الله إنَّ أمي أوصـت بكـذا، وهذه جارية سوداء نوبية أتجزىء عني؟ قال: ((ائتني بها)) فقال لها: ((أين الله؟)) قالت: في السماء. قال: ((مَنْ أنا؟)) قالت: أنت رسول الله. قال: ((أعتقها فإنَّها مؤمنـة)). كذا رُوِيَ هذا الحديث وليس إسناده بالقائم، ويروى نحوه عن محمد بن الشريد بن سويد الثقفي عن أبي هريرة مرفوعاً؛ وقيل صوابه عمرو بن الشريد ، فالله أعلم].
أقول في بيان ضعف هذه الرواية:
قد اعترف بضعف إسناده!! والحمد لله تعالى!! فلا أدري لمِ َيأتي به إذاً؟ هل ليكثّر به سواد كتابه؟ مع أنني لم أقف للآن على حديث الشريد هذا بهذا اللفظ!! وإنما لفظه: (مَنْ ربك؟) كما في صحيح ابن حِبَّان (1/419) والنَّسائي في الصغرى (6/252) وفي الكبرى (4/110) وأحمد (4/222و388و389) والطبراني في الكبير (7/320برقم7257) والبيهقي في الكبرى (7/388) وابن خزيمة في التوحيد ص (122).
وعند الدارمي (2/187) بلفظ: (أتشهدين.....) فما قاله المصنِّف لم نقف عليه زيادة على اعترافه بضعفه!! فتنبه!!
وقد نصَّ الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (3/514) في ترجمة محمد بن الشريد على أنَّ هذه الطرق كلها غير محفوظة!! وقد ذكرت أنه ليس للشريد ابناً يُسمى محمداً!! فتنبه!!.
بيان ضعف حديث الجارية السوداء النوبيّة الذي ساقه الذهبي من رواية محمد بن الشريد:
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm