بطلان حديث أبي هريرة الذي جاء بلفظ:( ((ما قال عبدٌ لا إله إلا الله مخلصاً إلا صعدت لا يردها حجاب فإذا وصلت إلى الله نظر إلى قائلها وحق على الله أن لا ينظر إلى موحِّد إلا رحمه):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ أخبرنا أبو محمد ابن علوان، أنبأ ابن قدامة، أنبأ محمد، أنبأ أحمد بن الحسن بن خيرون، أنبأ أبو القاسم ابن بشران، أنبأ أبو علي بن خزيمة، حدثنا علي بن الحسين بن زيد الصُّدائي، حدثنا أبي، حدثنا الوليد بن القاسم، عن يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله :
((ما قال عبدٌ لا إله إلا الله مخلصاً إلا صعدت لا يردها حجاب فإذا وصلت إلى الله نظر إلى قائلها وحق على الله أن لا ينظر إلى موحِّد إلا رحمه)).
هذا حديث غريب رواه الترمذي بنحوه من طريق الوليد بن القاسم وحسنه].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
حديث ضعيف جداً منكر. رواه بهذا اللفظ الخطيب البغدادي في تاريخه (11/394) بإسناد واهٍ، وخالف هذا اللفظ النَّسائي في "الكبرى" (6/208/10669) والترمذي (5/575/3590) ولفظهمـا: ((ما قال عبد: لا إله إلا الله مخلصاً إلا فُتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر)). وفي السند عند جميع هؤلاء:
1- الحسين بن علي بن يزيد، ضعَّفه أبو حاتم فقال: شيخ. (الجرح والتعديل 3/56).
2- الوليـد بن القاسم، ضعَّفه ابن مَعِين وذكره ابن حِبَّان في "المجروحين"، وقال الحافـظ فـي ((التقريب)): صدوق يخطىء. ((تهذيب الكمال)) (31/65).
3- يزيد بن كيسان: قال يحيى القطان: ليس هو ممن يعتمد عليه هو صالح وسط. وقال أبـو حاتم: يكتب حديثه محله الصدق، صالح الحديث. قلت: يُحْتَجُّ بحديثه؟ قال: لا. ((تهذيب الكمال)) (32/231). وقال الحافظ في ((التقريب)): صدوق يخطىء. وحكم عليه متناقض عصرنا!! في ((ضعيفته)) (2/320/919) بأنه: ((منكر)).
بطلان حديث أبي هريرة الذي جاء بلفظ:( ((ما قال عبدٌ لا إله إلا الله مخلصاً إلا صعدت لا يردها حجاب فإذا وصلت إلى الله نظر
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm