بيان بطلان قصة الأبيات الشعرية التي تُنسب لحسان بن ثابت والتي يستدل بها المجسمة لنصرة مذهبهم التجسيمي:
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ قال محمد بن سعد في كتاب الطبقات: أنبأ مالك بن إسماعيل النهدي، أنبأ عمر بن زياد، عن عبدالملك بن عمير قال: جاء حسان بن ثابت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: أُسْمِعُكَ يا رسول الله؟ قال: ((قل حقاً)) فقال:
شهدتُ بإذنِ الله أنَّ محمداً
رسولُ الذي فوقَ السموات من عَلُ
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأنا ((أشهد)) فقال:
وأنَّ الذي عادَ اليهودَ ابنَ مريـم
لـه عمـل مـن ربـه متقبـل
فقال: ((وأنا أشهد)) فقال:
وأنَّ أخا الأحقـاف إذ يعدلونـه
وأنَّ التي بالجزْعِ مـن بطنِ نخلةٍ
يجاهـد في ذات الإلـه ويعـدل
ومن دانها فَلٌّ عـن الخيـر مُعْـزَلُ
انتهى. هذا مرسل].
أقول في بيان بطلان هذه القصة:
الكلام الوارد هو كلام ضعيف منقطع وموقوف منكر. رواه الأزرقي في "تاريخ مكة" (1/97) ولا وجود له في طبقات ابن سعد. وعبدالملك بن عمير وعمر بن زياد مُتَكَلَّم فيهما وفيهما ضعف. قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (5/360): [عن على بن الحسن قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جداً مع قلة حديثه ما أرى له خمسمائة حديث وقد غلط في كثير منها.. عن إسحاق بن منصور عن أحمد بن حنبل أنه ضعَّف عبد الملك بن عمير جداً.. عن يحيى بن مَعِين قال: عبد الملك بن عمير مُخَلِّط.. سألت أبى عن عبد الملك بن عمير فقال: ليس بحافظ هو صالح تغير حفظه قبل موته]. وانظر "التهذيب" (6/365) للحافظ ابن حجر فقد أخرج له الجماعة. وأما عمر بن زياد فهو الباهلي، أورده أبو زُرْعَة الرازي في الضعفاء (برقم514) وقال: (لا بأس به). وفي كتاب "الأسامي والكنى" (3/87) لأبي أحمد الحاكم قال البخاري: (يُعْرَف منه ويُنْكَر). انظر "التاريخ الكبير" للبخاري (6/156).
بيان بطلان قصة الأبيات الشعرية التي تُنسب لحسان بن ثابت والتي يستدل بها المجسمة لنصرة مذهبهم التجسيمي:
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm