بطلان أثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:(الرحم معلقة بالعرش):

أحاديث العقائد
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 484
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بطلان أثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:(الرحم معلقة بالعرش):

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بطلان أثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:(الرحم معلقة بالعرش):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ وروى جرير بن عبدالحميد عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن ابن عباس مثله موقوفاً].

أقول في بيان بطلان هذا الأثر:

ضعيف الإسناد وهو من الإسرائيليات ولم أقف على من رواه، لكن قال الزيلعي في "تخريج الكشاف" (1/273): [قَوْله (عَن ابْن عَبَّاس قَالَ الرَّحِم معلقَة بالعرش..) قلت: رَوَاهُ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه فِي مُسْنده أخبرنَا جرير عَن قَابُوس عَن أَبِيه عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: الرَّحِم معلقَة بالعرش ... إِلَى آخِره. وَرَوَاهُ أَبُو عبد الله التِّرْمِذِيّ الْحَكِيم فِي كِتَابه "نَوَادِر الْأُصُول" فِي الأَصْل الْخمسين بعد الْمِائَة حَدثنَا الْجَارُود ثَنَا جرير بِهِ سنداً ومتناً]. قلت: ولم أقف عليه في الكتابين. وقابوس الذي في إسناده قال عنه أحمد: ((ليس بذاك)) وقال ابن مَعِين: ((ضعيف)). وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال النسائي: ليس بالقوي ضعيف. انظر ترجمته في ((تهذيب الكمال)) (23/329). وقال ابن حِبَّان في "المجروحين" (2/216): [كان رديء الحفظ يتفرَّد عن أبيه بما لا أصل له، ربما رفع المراسيل، وأسند الموقوف، كان يحيى بن مَعِين شديد الحَمْلِ عليه].
أضف رد جديد

العودة إلى ”أحاديث العقائد“