(وفاء لا غدر)
دراسة حديث والنظر في اختلاف ألفاظه:
قال أبو داود في سننة (2759):
حدثنا حفص بن عمر النمري، قال: ثنا شعبة، عن أبي الفيض، عن سليم بن عامر رجل من حمير قال:
كان بين معاوية وبين الروم عهد وكان يسير نحو بلادهم حتى إذا انقضى العهد غزاهم، فجاء رجل على فرس أو برذون وهو يقول: الله أكبر الله أكبر وفاء لا غدر، فنظروا فإذا عمرو بن عبسة فأرسل إليه معاوية فسأله فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (من كان بينه وبين قوم عهد فلا يشد عقدة ولا يحلها حتى ينقضي أمدها أو ينبذ إليهم على سواء) فرجع معاوية.
ومعنى (أو ينبذ إليهم على سواء) أي ينقض القوم الذين عاهدهم المسلمون العهد.
ورواه الترمذي (1580) وقال: حسن صحيح.
قال الألباني: صحيح.
قلت: هو غير صحيح بهذا اللفظ وقد وقع فيه تحريف، وأظنه متعمداً ستراً على معاوية!
فهم لم ينتبهوا إلى المقارنة لما بين متون هذا الحديث ورواياته وألفاظه! والذي أعتقده أيضاً أن معاوية لم يكن في ذلك الجيش لأنه كان يخشى على نفسه ولا يجازف بنفسه! وإنما يمكث في قصوره وحوله حرسه! وإنما ذلك يفعله أحد قادة جيشه بأمره! وسترون بعد قليل كيف تم التصرف بمتن الحديث! والذي لفت نظري لأبحث عن ألفاظه ورواياته هو أن ذلك الصحابي لا ينكر عليهم إلا لأجل أنهم فعلوا فعلاً يخالف الحق أو ما علم من شريعة الإسلام! لأنه إذا انقضت مدة العهد الذي بينهم فلا إنكار بعدها على الإغارة عليهم!
والألباني لا يتمعن في المتون على الغالب وإنما ينظر إلى الإسناد فحسب وينغر بظاهره!
والصواب ما رواه ابن أبي شيبة (6/512) وهو شيخ أبو داود والترمذي، وكذا أحمد بن حنبل في المسند (4/385) وهو شيخهما أيضاً عن:
وكيع ثنا شعبة عن أبي الفيض عن سليم بن عامر قال كان بين معاوية وبين قوم من الروم عهد فخرج معاوية، قال: يسير في أرضهم حتى ينقضوا فيغير عليهم، فإذا رجل ينادى في ناحية الناس: (وفاء لا غدر)، فإذا هو عمرو بن عبسة فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: (من كان بينه وبين قوم عهد فلا يشد عقدة ولا يحل حتى يمضى أمدها أو ينبذ إليهم على سواء).
(وفاء لا غدر) دراسة حديث والنظر في اختلاف ألفاظه:
تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد