اعتراف الذهبي بأن اللفظ بالقرآن مخلوق:
مرسل: الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 1:34 pm
مسألة الكلام واللفظ وموافقة الذهبي للبخاري ومسلم ومحمد بن نصر المروزي وغيرهم من قولهم بأن اللفظ بالقرآن مخلوق وهو الحق الذي لا مرية فيه:
قال الذهبي في أواخر العلو في ترجمة الشيخ أبو البيان وهي الترجمة قبل الأخيرة ص (573) من تحقيقنا الأول ما نصه:
[..مع اعترافنا بأن تلاوتنا له وأصواتنا وتلفظنا به مخلوق..] (!!)
وقد نقل الحافظ ابن حجر في فتح الباري وابن تيمية في مجموع الفتاوى (12/74) عن أحمد بن حنبل أنه قال:
[من قال اللفظ بالقرآن أو لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي].
وتعبير الحافظ ابن حجر في الفتح:
[واشتد إنكار أحمد ومن تبعه على من قال: لفظي بالقرآن مخلوق].
ونقله اللالكائي في شرح السنة (2/353) عن أحمد بن الفرات وأبي زرعة وأبي حاتم الرازيين وحرب الكرماني وهؤلاء ممن اتبع أحمد بن حنبل وقلده دون أن يفهم المسألة.
فليعلم هذا!
[/size]
قال الذهبي في أواخر العلو في ترجمة الشيخ أبو البيان وهي الترجمة قبل الأخيرة ص (573) من تحقيقنا الأول ما نصه:
[..مع اعترافنا بأن تلاوتنا له وأصواتنا وتلفظنا به مخلوق..] (!!)
وقد نقل الحافظ ابن حجر في فتح الباري وابن تيمية في مجموع الفتاوى (12/74) عن أحمد بن حنبل أنه قال:
[من قال اللفظ بالقرآن أو لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي].
وتعبير الحافظ ابن حجر في الفتح:
[واشتد إنكار أحمد ومن تبعه على من قال: لفظي بالقرآن مخلوق].
ونقله اللالكائي في شرح السنة (2/353) عن أحمد بن الفرات وأبي زرعة وأبي حاتم الرازيين وحرب الكرماني وهؤلاء ممن اتبع أحمد بن حنبل وقلده دون أن يفهم المسألة.
فليعلم هذا!
[/size]