حديث (العرش سقف الجنة) غير صحيح:
سأل سائل هنا في هذا الموقع أثناء الكلام على الأحاديث التي تفيد عند المجسمة العلو الحسي المكاني فقال:
(اذا فكيف تفسر يا شيخ قول النبي صلى الله عليه واله وسلم العرش سقف الجنة) او كما قال صلى الله عليه وسلم).
وقد أجبته هناك مختصراً بقولي:
[القول بأن (العرش سقف الجنة) لا يثبت كما فصلت ذلك في تعليقي على كتاب العلو النص رقم (١٢١) وليس هناك حديث بهذا اللفظ، والذي أعنيه بقولي لا يثبت أن هناك حديثا فيه أن (الجنة فوقها عرش الرحمن) وهذا من زيادات بعض الرواة وقد روى الحديث مسلم والنسائي دون هذه الجملة].
وأما تفصيل الكلام فيه فهو التالي:
أن هذا جزء غير ثابت من حديث صحيح .. وجملة (أن الجنة فوقها العرش) شاذة مردودة.
وهذا الحديث رواه البخاري في الصحيح في موضعين (2790) و (7423) قال البخاري في الموضع الأول:
(حدثنا يحيى بن صالح حدثنا فليح عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من آمن بالله وبرسوله وأقام الصلاة وصام رمضان كان حقا على الله أن يدخله الجنة جاهد في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها فقالوا يا رسول الله أفلا نبشر الناس قال إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة أراه فوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة قال محمد بن فليح عن أبيه وفوقه عرش الرحمن).
أقول: وفي سنده فُلَيح بن سليمان، ضعَّفه غير واحد، وابنه محمد متكلَّم فيه أيضاً، قال يحيى بن معين: فليح ليس بثقة ولا ابنه، وقال في رواية: ضعيف، وفي روايـة أخرى: لا يُحْتَجّ بحديثه. وتقدّم قول الحافظ البيهقي في "الأسماء والصفات" ص (355) في تخريج الحديـث رقـم (100) وهو حديث قتادة بن النعمان مرفوعاً: (لـمّـا فرغ الله من خلقه استوى على عرشه) قال البيهقي: [فهذا حديث منكر ولم أكتبه إلا من هذا الوجه، …… فإذا كان فُلَيح بن سليمان المدني مختلفاً في جواز الاحتجاج به عند الحفاظ لم يثبت بروايته مثل هذا الأمر العظيم..].
قلت: وخالف حديث فليح وأبي هريرة هذا: أبو سعيد الخدري كما في صحيح مسلم (1884) وسنن النَّسائي (3131) فلم يذكر فيه العرش البتة ولا أنه سقف الجنة، وخالف أبو هريرة أيضاً أبو الدرداء كما في سنن النَّسائي (3132) فلم يذكر فيه العرش أيضاً.
ثمَّ إنَّ حديث أبي هريرة هذا قد جاء فيه في صحيح البخاري (2790) ما يشكك إضافة ذكر العرش لأصل الحديث ولكلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه قال هناك : (أراه فوق عرشه) فهذا يفيد عندنا أنه ليس من كلام النبي صلى الله عليه وآله، أو على الأقل الشك في نسبته إليه، وقد رواه أحمد (2/292) والترمذي (2528) من طريق أخرى عن أبي هريرة وليس فيه ذكر العرش. وهذا كله يؤكد تأكيداً صريحاً أنَّ ذكر العرش فيه مضاف ودخيل وغير ثابت. وهو من زيادات الرواة ولا يدخل في باب زيادة الثقة بل يدخل في باب الزيادات الإسرائيلية.
وقد جاء هذا الحديث من رواية عبادة بن الصامت ومعاذ بن جبل وفيهما ذكر العرش وأنه سقف الجنة لكن إسناد حديثيهما ضعيف وقد طعن الترمذي في رواية عبادة بن الصامت واعتبر أن أحد الرواة قد غلط فبدل أن يرويه عن عطاء بن يسار عن معاذ رواه عن عطاء عن عبادة ثمَّ بين أنه منقطع بين عطاء ومعاذ لأنه لم يدركه وهذا نص كلامه من سننه (2529): (وهذا عندي أصح من حديث همام عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبادة بن الصامت، وعطاء لم يدرك معاذ بن جبل، ومعاذ قديم الموت مات في خلافة عمر). وقد روى أحمد في مسنده (5/240) حديث سيدنا معاذ مرفوعاً دون ذكر العرش وهذا لفظه: (من صلى الصلوات الخمس وحج البيت الحرام وصام رمضان ولا أدري أذكر الزكاة أم لا كان حقاً على الله أن يغفر له إن هاجر في سبيلـه أو مكث بأرضه التي ولد بها، فقال معاذ يا رسول الله أفأُخبر الناس؟ قال: ذر الناس يا معاذ. في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة سنة والفردوس أعلى الجنة وأوسطها ومنها تفجر أنهار الجنة فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس).وهذا لفظ تام منتظم لا نكارة فيه. ومن هذا التحقيق تبين لي أن القضية أو الفكرة القائلة بأنَّ العرش سقف الجنة لا أصل لها من الصحة. وهي خرافة إسرائيلية دخلت في بعض الروايات الشاذة.
والله تعالى أعلم.
حديث (العرش سقف الجنة) غير صحيح:
عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد