العطر الممزوج بالكحول الإثانولي لا يجوز استعماله:
لأن الإيثانول هو المادة المسكرة في أي خمر في الدنيا وتختلف نسبته في أنواع الخمور من 5% لغاية 45% كما هو معلوم من النشرات العلمية.
وإذا تم شربه صرفاً فهو مادة سامة.
وإذا تم تقطيره وسحبه من أي خمر أصبحت المادة الباقية لا تسكر
والخمر حكمها النجاسة.
لقوله تعالى: { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه}
خرجت الثلاثة المذكورة غير الخمر بالإجماع بأن نجاستها معنوية وبقيت الخمر على أصل الحكم وهو النجاسة الحسية والمعنوية.
والرجس النجس، قال تعالى:
{ إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس}.
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في "فتح الباري" (10/39):
[والتمسك بعموم الأمر باجتنابها كافٍ في القول بنجاستها].اهـ.
والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر بغسل الإناء الذي فيه الخمر لتطهيره وهو دليل على نجاسته.
ففي مسند أحمد وسنن أبي داود تبيّن السبب في غسل هذه الأواني وهو قول أبي ثعلبة موضحاً:
( إنّا نجاور أهل الكتاب وهم يطبخون في قدورهم الخنزير ويشربون في آنيتهم الخمر فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إن لم تجدوا غيرها فارحضوها أي اغسلوها واطبخوا فيها واشربوا...)) الحديث) انظر المسند (4/194).
ولنا رسالة في ذلك اسمها:
(الدلائل والنقول في تحريم الكولونيا والاسبيرتو لنجاسة الكحول).
والنجاسة يحرم التضمخ بها ولا تجوز الصلاة إلا بعد غسلها عن الثوب والبدن وموضع الصلاة.
وجفافها لا يجعل محلها طاهراً بعد الجفاف وإنما يجب غسله، لأن الثوب لو كان عليه بول وجف فهو نجس حتى يُغْسَل بالماء.
ويجوز تطهير الجروح بالكحول واستعماله طبياً إذا لم نجد غيره ويغسل المحل بعد ذلك ولا يكفي المسح.
ومادة اليود مثلاً ليست نجسة وهي تقوم مقامه الإسبيرتو في التطهير من الجراثيم وكذا مواد أخرى يعرفها المختصون ليست كحولية.
وعلى المسلمين تطويع الأمر لتحقيق حكم الله تعالى وليس تطويع حكم الله تعالى لتحقيق أمورنا ومآربنا إذا خالفت حكم الشرع.
فالواجب طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
والله تعالى أعلم
العطر الممزوج بالكحول الإثانولي لا يجوز استعماله:
مسائل فقهية عامة
-
- Posts: 901
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد