بيان منزلة العقل ؛ وأنه الأصل في التكليف الشرعي:

مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 943
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بيان منزلة العقل ؛ وأنه الأصل في التكليف الشرعي:

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بيان منزلة العقل ؛ وأنه الأصل في التكليف الشرعي:

قال الإمام الغزالي في "المستصفى" (۲۳/۱): [ إذا قيل : ما حَدُّ العقل ؟ فلا تطمع في أن تحده بحد واحد فإنه هوس، لأن اسم العقل مشترك يطلق على عدة معان، إذ يطلق على بعض العلوم الضرورية ويطلق على الغريزة التي يتهيأ بها الإنسان لدرك العلوم النظرية، ويطلق على العلوم المستفادة من التجربة، حتى إن من لم تحنكه التجارب بهذا الاعتبار لا يسمى عاقلاً، ويطلق على من له وقار وهيبة وسكينة في جلوسه وكلامه وهو عبارة عن الهدو، فيقال فلان عاقل أي فيه هدو ، وقد يطلق على من جمع العمل إلى العلم، حتى أن المفسد وإن كان في غاية من الكياسة يمنع عن تسميته عاقلاً فلا يقال للحجاج عاقل بل داء ولا يقال للكافر عاقل وإن كان محيطاً بجملة العلوم الطبية والهندسية، بل إما فاضل وإما داه وإما كيس. فإذا اختلفت الاصطلاحات فيجب بالضرورة أن تختلف الحدود، فيقال في حد العقل باعتبار أحد مسمياته إنه بعض العلوم الضرورية كجواز الجائزات واستحالة المستحيلات كما قاله القاضي أبو بكر الباقلاني .. وبالاعتبار الثاني إنه: غريزة يتهيأ بها النظر في المعقولات وهكذا بقية الاعتبارات.
وقال الحافظ ابن الجوزي في دفع شبه التشبيه" ص (۱۰۰): وينبغي أن لا يُهْمَلَ ما يثبت به الأصل وهو العقل، فإنا به عرفنا الله تعالى، وحكمنا له بالقدم .....
أضف رد جديد

العودة إلى ”مسائل وقضايا التوحيد والإيمان“