كثير ممن صنفوا في علم المصطلح سواء المتون أو الشروح أو الحواشي ليسوا من أهل الفن وأرباب الصناعة في علم الحديث وليست لهم ممارسة وتحقيق وتتبع، وإنما غاية أمرهم النقل عمن هب ودب، ومن ذلك أنهم اعتبروا الحاكم رتبة من رتب الحفظ عند المحدثين.
قال شيخنا العلامة المحدث المفيد عبدالله ابن الصديق الغماري أعلى الله تعالى درجته في أعلى عليين في رسالته (رتب الحفظ عند المحدثين) ما نصه:
[نقل المناوي في أوائل شرح الشمائل عن المطرزي قال:
"لأهل الحديث مراتب:
أولها الطالب:وهو المبتدئ،
ثم المحدث: وهو من تحمل روايته واعتنى بدرايته،
ثم الحافظ: وهو من حفظ مائة ألف حديث متناً وإسناداً،
ثم الحجة: وهو من أحاط بثلاثمائة ألف حديث،
ثم الحاكم: وهو من أحاط بجميع الأحاديث المروية" اهـ.
وأهل الحديث لا يعرفون هذه المراتب، ولا يعترفون بها، لأنها تخالف ما اصطلحوا عليه.
- فالطالب هو المبتدئ في كل علم، وليس خاصاً بأهل الحديث، وفي حديث رواه الطبراني بإسناد ضعيف عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله: ((منهومان لا يشبع طالبهما: طالب علم وطالب الدنيا)).
- والحجة من مراتب التعديل لا الحفظ، وهي فوق الثقة، كما نص عليه الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ، وستأتي عبارته بحول الله.
- أما الحاكم، فلا علاقة له بالحفظ ولا التعديل، وإنما هو لقب عائلي لبعض الحفاظ والمحدثين،
منهم: أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق النيسابوري الكرابيسي الحافظ، صاحب كتاب الكُنـَى وغيره من المؤلفات، توفي سنة 378 هـ، قال الذهبي: وهذا هو الحاكم الكبير،
ومنهم: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم الضبي النيسابوري الحافظ، صاحب كتاب المستدرك وغيره، ويعرف بابن البيع، توفي سنة 405 هـ، وهو تلميذ الحاكم الكبير،
ومنهم: أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حسكان القرشي العامري النيسابوري الحنفي الحافظ، يعرف بابن الحذاء وبالحسكاني، أخذ عن الحاكم صاحب المستدرك، وتوفي بعد سبعين وأربعمائة، ومنهم: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن الحسن الأسترآباذي المحدث، حدث سنة 432 هـ، ترجم له التاج السبكي في طبقات الشافعية الكبرى، ولم يذكر تاريخ وفاته.
والعجيب أن المتأخرين تمالأوا على نقل كلام المطرزي، تقليداً دون تمحيص.
والواقع أن مراتب الحفظ عند أهل الحديث على الوجه الآتي:
مسند، ثم محدث، ثم مفيد، ثم حافظ، ثم أمير المؤمنين في الحديث].
أما ترجمة المطرزي المختصرة فهو:
أبو الفتح برهان الدين ناصر بن أبي المكارم عبد السيد المطرزي الخوارزمي والمعروف باسم المُطَرِّزي (538 - 610هـ، 1143 - 1213م) هو عالم من علماء الأدب والنحو في عصره. والمطرِّزي، نسبًة إلى من يُطرِّز الثياب ويرقمها. قال ابن خلكان: ولا أعلم هل كان يتعاطى ذلك بنفسه أم كان في آبائه من يتعاطى ذلك فنسب له.
والمناوي مشهور ومعروف، ولكن له أخطاء وأغلاط كثيرة جداً حتى ألف في ما وقع له من الأخطاء والأوهام شيوخ شيوخنا السيد الشريف الحافظ أحمد ابن الصديق الغماري رحمه الله تعالى كتاب (المداوي لعلل المناوي) في ستة مجلدات، مطبوع.
والله الموفق.
الكلام على لقب الحاكم عند المحدثين:
قواعد المصطلح وعلوم الحديث
العودة إلى ”قواعد المصطلح وعلوم الحديث“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد