وقد استجاب الله تعالى دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلم يشبع معاوية بعد ذلك(1)
وشهد الذهبي بأن معاوية كان من الأكلة(2)،
ولذلك عظم بطنه فتشوَّه ولم يستطع أن يخطب إلا قاعداً وهو أول من خطب قاعداً في الإسلام(3).
روى مسلم في الصحيح (2604) عن سيدنا ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له :
(اذهب وادع لي معاوية)؛ قال: فجئت فقلت: هو يأكل، قال: ثم قال لي: (اذهب فادع لي معاوية) قال: فجئت فقلت: هو يأكل فقال: (لا أشبع الله بطنه).
وقد قُتِل أنصارُ معاوية الإمامَ النَّسائيَّ صاحب السنن لأنه حدَّث بهذا الحديث في الشأم!
فقد ذكر الذهبي في "تذكرة الحفاظ" (2/699) عن النسائي أنه قال:
[دخلت دمشق والمنحرف عن علي بها كثير فصنفت كتاب الخصائص رجوت أن يهديهم الله](4).
وذكر الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (14/132): [أن النَّسائي خرج من مصر في آخر عمره إلى دمشق؛ فسئل بها عن معاوية وما جاء في فضائله فقال: ألا يرضى رأساً برأس حتى يُفَضَّل؟! قال: فما زالوا يدفعون في خصيتيه حتى أُخْرِجَ من المسجد، ..... قال الدارقطني: خرج حاجاً فامْتُحِنَ بدمشق وأدرك الشهادة].
وقال الذهبي في ترجمة النسائي صاحب السنن في "سير النبلاء" (14/129-130) :
[فقيل له ـ أي النسائي ـ: ألا تخرج فضائل معاوية؟! .. فقال: أي شيء أخرج: اللهم لا تشبع بطنه؟! فسكت السائل].
وقال الذهبي هناك في السير في حق معاوية: [وقد كان معاوية معدوداً من الأَكَلَة].
وهذا اعتراف صريح من الذهبي في تحقيق دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم في معاوية!
كما أنه نص صريح في ركاكة وضعف تأويل حديث: (لا أشبع الله بطنه) بحديث (اللهم من سببته أو شتمته أو لعنته فاجعلها له رحمة وزكاة) وكون ذلك منقبة لمعاوية!
وعلى كل حال فتأويل قوله صلى الله عليه وآله وسلم في حق معاوية: (لا أشبع الله بطنه) الثابت في صحيح مسلم (2604) بأن في هذا منقبة لمعاوية لحديث: (اللهم من كنت لعنته أو سببته فاجعلها له رحمة...) تأويل باطل لوجهين:
الأول: أن الذهبي اعترف بأن معاوية كان من الأَكَلَة! وبالتالي أجيبت دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه! ولذلك كان عظيم البطن لم يستطع الخطبة إلا جالساً ويعني هذا أن دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصابته(5)! وهذا ذم واضح!
والثاني: أن الحديث مقيد وليس على إطلاقه! فقد رواه مسلم (2603) من حديث أنس بن مالك بلفظ: (فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن يجعلها له طهوراً وزكاة ...) الحديث.
فوجود جملة (ليس لها بأهل) في إحدى روايات الحديث مع إمكانية أن يكون معاوية أهلاً لها، يجعل الحديث غير صالح للاستدلال به طبقاً لما هو مقرر في علم الأصول من أن العام يحمل على الخاص.
والله تعالى أعلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الحواشي السفلية:
(1) قال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (3/123) أن الحاكم زاد في روايته لحديث: (لا أشبع الله بطنه) قال: فما شبع بعدها.
(2) قال الذهبي في ""سير أعلام النبلاء" (3/124): (وقد كان معاوية معدوداً من الأَكَلَة).
(3) رواه ابن أبي شيبة في المصنف (7/247) وانظر الآحاد والمثاني (1/380) وفتح الباري (2/401) وسير أعلام النبلاء (13/458) وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يخطب قائماً كما هو معلوم.
(4) وانظر تهذيب الكمال (1/338) للمزي، وتهذيب التهذيب (1/33) للحافظ ابن حجر، وكشف الظنون (1/706).
(5) كما في سير أعلام النبلاء (3/156و157) وفتح الباري (2/401) ومصنف ابن أبي شيبة (7/247) والآحاد والمثاني (1/380) وقد روى الخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق (1/348) عن جابر بن سَمُرَة أنه قال : رأيت رسول الله يخطب قائماً فمن حدثك أنه خطب جالساً فقد كذب. وهذا يثبت أن معاوية أو بعض حزبه كان يزعم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يخطب جالساً ليسوغ لمعاوية الخطبة جالساً.
دعاء النبي على معاوية بقوله (لا أشبع الله بطنه):
معاوية والأمويون والعباسيون
العودة إلى ”معاوية والأمويون والعباسيون“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد