هناك طرق صوفية ناصبية؟ مقال للسيد نذير السيد نور:
مرسل: السبت يناير 27, 2024 6:58 pm
منقول من صفحة الاستاذ: السيد نذير السيد نور
نعم هناك طرق صوفية ناصبية!!!
الطريقة النقشبندية نموذجا
---------------------------------
وعندنا تفسير ذلك
فالسبب الرئيسي لتأثرها بالنصب سياسي بحت،
وقصة ذلك هي:
أن السلطنة العثمانية كانت في بداية عهدها موالية لآل البيت ومنتمية الى الطريقة البكتاشية
والبكداشية طريقة صوفية نصف شيعية تنتسب إلى الشيخ خنكار الكاظمي الخراساني
المعروف بحاج بكتاش والذي أصبح المرشد الروحي للسلطنة ومبارك الجيش الجديد (الانكشارية) في فترة نشأتها.
فلما نشأت الدولة الصفوية الشيعية في إيران وزاحمت السلطنة العثمانية على النفوذ في الشرق الاوسط نشب الخلاف الحدودي بين الدولتين وبدء العداء والحرب بينهما فاستخدمت كل من الدولتين الورقة المذهبية المتعصبة لتحريض رعاياها على الدولة الأخرى.
وانقلبت الدولة العثمانية على البكتاشية وتنكرت لها وتدرجت في حظرها حتى اغلقت زواياها أخيرا وابادت جيش الانكشارية في مذبحة استانبول
كما تبنت الفكر الناصبي لتعيير التشيع وما يتصل به كدعاية ضد الدولة الصفوية الشيعبة المتنازعة معها.
وحولت الدولة العثمانية ولائها ومرجعيتها الفكرية الى الطريقة النقشبندية بديلا عن البكتاشية لتقوم النقشبندية بزعامة صوفية مشوبة بالنصب الأموي لمواجهة المد الشيعي الصفوي ومساندة السلطة العثمانية حامية السنة كما تدعي
والجدير بالذكر ان مثل ما حدث في تركيا آنذاك حدث ايضا في الهند في صراع اتباع المذهب السني واتباع المذهب الشيعي على السلطة
فظهر في الهند ايضا صوفية نقشبندية ذات نزعة اموية،
بل متاثرون بمدرسة ابن تيمية السلفية الناصبية كما نراه في السرهندي وولي الله الدهلوي وولده عبد الغني وحفيده اسماعيل الدهلوي الذي تأثر بالوهابية اكثر.
ومن هنا ترى النصب يكثر في النقشبندية اكثر من غيرهم من الصوفية
ومن مظاهر نصب هذه الطريقة
دعوى انتساب سندهم في الطريقة الى الخليفة أبي بكر
بدلا من علي
مع ان هذا السند لا يثبت امام النقد العلمي بل الثابت انتمائهم إلى علي عليه السلام كسائر الطرق الصوفية
كما برهن عليه الحافظ الصوفي احمد الغماري في كتابه البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى سيدنا علي
ومن مظاهر نصبها أيضا تأليف عدد من رجالاتها لكتب تدافع عن بني امية وتبرير جرائمهم وتوزيع هذه الكتب مجانا
ومن مظاهر نصبها تحالفها مع داعش في العراق
حتى ذاقت وبال ذلك بمجزرة الموصل
والطريقة السمترية احدى فروع الطريقة القادرية في وسط الصومال نموذج حي للصوفية النواصب وان كان علاقتها مع التصوف لا يجاوز الإنماء.
__________________
نعم هناك طرق صوفية ناصبية!!!
الطريقة النقشبندية نموذجا
---------------------------------
وعندنا تفسير ذلك
فالسبب الرئيسي لتأثرها بالنصب سياسي بحت،
وقصة ذلك هي:
أن السلطنة العثمانية كانت في بداية عهدها موالية لآل البيت ومنتمية الى الطريقة البكتاشية
والبكداشية طريقة صوفية نصف شيعية تنتسب إلى الشيخ خنكار الكاظمي الخراساني
المعروف بحاج بكتاش والذي أصبح المرشد الروحي للسلطنة ومبارك الجيش الجديد (الانكشارية) في فترة نشأتها.
فلما نشأت الدولة الصفوية الشيعية في إيران وزاحمت السلطنة العثمانية على النفوذ في الشرق الاوسط نشب الخلاف الحدودي بين الدولتين وبدء العداء والحرب بينهما فاستخدمت كل من الدولتين الورقة المذهبية المتعصبة لتحريض رعاياها على الدولة الأخرى.
وانقلبت الدولة العثمانية على البكتاشية وتنكرت لها وتدرجت في حظرها حتى اغلقت زواياها أخيرا وابادت جيش الانكشارية في مذبحة استانبول
كما تبنت الفكر الناصبي لتعيير التشيع وما يتصل به كدعاية ضد الدولة الصفوية الشيعبة المتنازعة معها.
وحولت الدولة العثمانية ولائها ومرجعيتها الفكرية الى الطريقة النقشبندية بديلا عن البكتاشية لتقوم النقشبندية بزعامة صوفية مشوبة بالنصب الأموي لمواجهة المد الشيعي الصفوي ومساندة السلطة العثمانية حامية السنة كما تدعي
والجدير بالذكر ان مثل ما حدث في تركيا آنذاك حدث ايضا في الهند في صراع اتباع المذهب السني واتباع المذهب الشيعي على السلطة
فظهر في الهند ايضا صوفية نقشبندية ذات نزعة اموية،
بل متاثرون بمدرسة ابن تيمية السلفية الناصبية كما نراه في السرهندي وولي الله الدهلوي وولده عبد الغني وحفيده اسماعيل الدهلوي الذي تأثر بالوهابية اكثر.
ومن هنا ترى النصب يكثر في النقشبندية اكثر من غيرهم من الصوفية
ومن مظاهر نصب هذه الطريقة
دعوى انتساب سندهم في الطريقة الى الخليفة أبي بكر
بدلا من علي
مع ان هذا السند لا يثبت امام النقد العلمي بل الثابت انتمائهم إلى علي عليه السلام كسائر الطرق الصوفية
كما برهن عليه الحافظ الصوفي احمد الغماري في كتابه البرهان الجلي في تحقيق انتساب الصوفية إلى سيدنا علي
ومن مظاهر نصبها أيضا تأليف عدد من رجالاتها لكتب تدافع عن بني امية وتبرير جرائمهم وتوزيع هذه الكتب مجانا
ومن مظاهر نصبها تحالفها مع داعش في العراق
حتى ذاقت وبال ذلك بمجزرة الموصل
والطريقة السمترية احدى فروع الطريقة القادرية في وسط الصومال نموذج حي للصوفية النواصب وان كان علاقتها مع التصوف لا يجاوز الإنماء.
__________________