قول سيدي الإمام المحدِّث عبد الله ابن الصديق الغماري في حديث الطلاق الذي في مسلم وبيانه من الشاذ:
مرسل: الجمعة مارس 08, 2024 10:14 am
حديث في الطلاق رواه مسلم حكم عليه أحمد بن حنبل بالشذوذ وأورده سيدي عبد الله ابن الصديق الغماري في الأحاديث الشاذة:
قال الإمام المحدث سيدي عبدالله ابن الصديق الغماري في كتابه "الفوائد المقصودة في بيان الأحاديث الشاذة المردودة" ص (64):
[روى مسلم من طريق طاوس: أن أبا الصهباء قال لابن عباس: هاتِ من هناتك، ألم يكن الطلاق الثلاث على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر واحدة؟ فقال: قد كان ذلك فلما كان في عهد عمر، تتايع الناس في الطلاق، فأجازه عليهم.
هذا الحديث قال أحمد وغيره من الأئمة: إنه شاذ مطرح، كما نقله الحافظ ابن رجب في "شرح علل الترمذي".
وقال أحمد: في الرسالة التي بعث بها إلى مسدد في (المعتقد وفي السنة والجماعة) ما نصه:... ومن طلق ثلاثاً في لفظ واحد، فقد جهل وحرمت عليه زوجته ولا تحل له أبداً حتى تنكح زوجا غيره.انتهى.
ومما يستنكر في هذا الحديث قول أبي الصهباء لابن عباس: هاتِ من هَنَاتِك أي فتواتك المنكرة وأخبارك المكروهة، فكيف يخاطب أبو الصهباء شيخه ابن عباس بهذه العبارة المستكرهة ويسكت عنه ابن عباس ؟ وهذه العبارة تدل على أن اعتبار الطلاق ثلاث واحدة من أنكر ما رواه ابن عباس].
انتهى كلام سيدي عبدالله ابن الصديق.
قال الإمام المحدث سيدي عبدالله ابن الصديق الغماري في كتابه "الفوائد المقصودة في بيان الأحاديث الشاذة المردودة" ص (64):
[روى مسلم من طريق طاوس: أن أبا الصهباء قال لابن عباس: هاتِ من هناتك، ألم يكن الطلاق الثلاث على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر واحدة؟ فقال: قد كان ذلك فلما كان في عهد عمر، تتايع الناس في الطلاق، فأجازه عليهم.
هذا الحديث قال أحمد وغيره من الأئمة: إنه شاذ مطرح، كما نقله الحافظ ابن رجب في "شرح علل الترمذي".
وقال أحمد: في الرسالة التي بعث بها إلى مسدد في (المعتقد وفي السنة والجماعة) ما نصه:... ومن طلق ثلاثاً في لفظ واحد، فقد جهل وحرمت عليه زوجته ولا تحل له أبداً حتى تنكح زوجا غيره.انتهى.
ومما يستنكر في هذا الحديث قول أبي الصهباء لابن عباس: هاتِ من هَنَاتِك أي فتواتك المنكرة وأخبارك المكروهة، فكيف يخاطب أبو الصهباء شيخه ابن عباس بهذه العبارة المستكرهة ويسكت عنه ابن عباس ؟ وهذه العبارة تدل على أن اعتبار الطلاق ثلاث واحدة من أنكر ما رواه ابن عباس].
انتهى كلام سيدي عبدالله ابن الصديق.