بيان بطلان ما نقله الذهبي في كتابه"العلو"من نصوص عن سفيان الثوري و الكشف عنها سنداً ومتناً:
مرسل: الأربعاء مارس 13, 2024 4:23 pm
بيان بطلان ما نقله الذهبي في كتابه"العلو"من نصوص عن سفيان الثوري و الكشف عنها سنداً ومتناً:
قال الذهبي في كتابه"العلو":
[سفيان الثوري عالم زمانه (161هـ):
335- روى غير واحد عن معدان الذي يقول فيه ابن المبارك هو أحد الأبدال قال: سألت سفيان الثوري عن قوله عزَّ وجل {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ}الحديد:4، قال: علمه]
أقول في الكشف عن ضعف هذا الأثر :
هو أثر واهٍ غير ثابت. فيه ضعيف ومجهولان معدان والراوي عنه وهو عبدالله بن موسى الضبي. رواه البيهقي في "الأسماء والصفات" ص (430) والآجري في "الشريعة" ص (289) وابن أحمد في " السنة"(1/307/597). وابن عبد البر في "التمهيد "(7/142) واللالكائي في" سنته" (3/445برقم672) وغيرهم، كلهم من طريق علي بن الحسن بن شقيق عن عبدالله بن موسى الضبي عن معدان عن الثوري، أما علي بن الحسن بن شقيق فضعيف وراوي إسرائيليات كما بيناه في التعليق على النص رقم (361)، ومرويات ابن شقيق هذا مروياته في أقوال الأئمة خطيرة جداً ومؤسسة للتشبيه والتجسيم، وأما شيخه عبد الله بن موسى الضبي فهو مجهول ليست له ترجمة، وأما معدان فقال الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (6/60) نقلاً عن الذهبي: [معدان بن عيسى بن أبي عجلان مجهول.. قلت: يتهمه ابن عَدِي بالسرقة انتهى. ولفظ ابن عدى معدان بن عيسى الضبي شيخ لا أعرفه..]. وهذا يحكم على هذه الرواية وهذا السند بالأخص بأنه واهٍ مردود.
قال الذهبي في كتابه"العلو":
[سفيان الثوري عالم زمانه (161هـ):
335- روى غير واحد عن معدان الذي يقول فيه ابن المبارك هو أحد الأبدال قال: سألت سفيان الثوري عن قوله عزَّ وجل {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ}الحديد:4، قال: علمه]
أقول في الكشف عن ضعف هذا الأثر :
هو أثر واهٍ غير ثابت. فيه ضعيف ومجهولان معدان والراوي عنه وهو عبدالله بن موسى الضبي. رواه البيهقي في "الأسماء والصفات" ص (430) والآجري في "الشريعة" ص (289) وابن أحمد في " السنة"(1/307/597). وابن عبد البر في "التمهيد "(7/142) واللالكائي في" سنته" (3/445برقم672) وغيرهم، كلهم من طريق علي بن الحسن بن شقيق عن عبدالله بن موسى الضبي عن معدان عن الثوري، أما علي بن الحسن بن شقيق فضعيف وراوي إسرائيليات كما بيناه في التعليق على النص رقم (361)، ومرويات ابن شقيق هذا مروياته في أقوال الأئمة خطيرة جداً ومؤسسة للتشبيه والتجسيم، وأما شيخه عبد الله بن موسى الضبي فهو مجهول ليست له ترجمة، وأما معدان فقال الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (6/60) نقلاً عن الذهبي: [معدان بن عيسى بن أبي عجلان مجهول.. قلت: يتهمه ابن عَدِي بالسرقة انتهى. ولفظ ابن عدى معدان بن عيسى الضبي شيخ لا أعرفه..]. وهذا يحكم على هذه الرواية وهذا السند بالأخص بأنه واهٍ مردود.