بيان بطلان ما يُنسب إلى وكيع من أنه قال:( مَنْ شكَّ أنَّ القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر):
Posted: Mon Mar 25, 2024 3:14 pm
بيان بطلان ما يُنسب إلى وكيع من أنه قال:( مَنْ شكَّ أنَّ القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر):
قال الذهبي في كتابه "العلو" النص رقم(397):
[397- وقال يحيى بن يحيى التميمي: سمعتُ وكيعاً يقول:( مَنْ شكَّ أنَّ القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر)].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
هذا الأثر كذب، إسناده منقطع، زاد الطابع هنا عقب هذه الكلمة لفظ (بالإجماع) وهو من جملة افتراءاته وهي لفظة غير موجودة في المخطوطة! وحرَّف قوله (غير مخلوق) فجعل بدله (غير منزل)!! فتنبَّهوا! وهذا رواه اللالكائي في "اعتقاد أهل سنته" (2/326) فقال: [وكيع ابن الجراح فيما روى عنه يحيى بن يحيى النيسابوري من شك أن القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر]. اللالكائي توفي سنة (418هـ) ويحيى بن يحيى توفي سنة (226هـ)، فبينهما مفاوز، وهذا من جملة الأكاذيب التي اخترعتها المجسمة. وعلى كل الأحوال فالقول بخلق القرآن الذي بين أيدينا وهو اللفظ والكتابة والمعاني المستقرة في الصدور هو الحق الذي لا مرية فيه!! مهما حاولوا أن يماروا ويجادلوا فالأدلة واضحة كالشمس!! راجع شرح الطحاوية للعبد الفقير ص (285-295). وكذا شرح الجوهرة أيضاً.
قال الذهبي في كتابه "العلو" النص رقم(397):
[397- وقال يحيى بن يحيى التميمي: سمعتُ وكيعاً يقول:( مَنْ شكَّ أنَّ القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر)].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
هذا الأثر كذب، إسناده منقطع، زاد الطابع هنا عقب هذه الكلمة لفظ (بالإجماع) وهو من جملة افتراءاته وهي لفظة غير موجودة في المخطوطة! وحرَّف قوله (غير مخلوق) فجعل بدله (غير منزل)!! فتنبَّهوا! وهذا رواه اللالكائي في "اعتقاد أهل سنته" (2/326) فقال: [وكيع ابن الجراح فيما روى عنه يحيى بن يحيى النيسابوري من شك أن القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر]. اللالكائي توفي سنة (418هـ) ويحيى بن يحيى توفي سنة (226هـ)، فبينهما مفاوز، وهذا من جملة الأكاذيب التي اخترعتها المجسمة. وعلى كل الأحوال فالقول بخلق القرآن الذي بين أيدينا وهو اللفظ والكتابة والمعاني المستقرة في الصدور هو الحق الذي لا مرية فيه!! مهما حاولوا أن يماروا ويجادلوا فالأدلة واضحة كالشمس!! راجع شرح الطحاوية للعبد الفقير ص (285-295). وكذا شرح الجوهرة أيضاً.