صفحة 1 من 1

بيان عدم ثبوت ما ينقل عن إسحاق بن راهويه من أنه يثبت المكان الحسي لله تعالى، ونقض الإجماع المزعوم حول هذا:

مرسل: الأربعاء إبريل 10, 2024 5:28 pm
بواسطة عود الخيزران
بيان عدم ثبوت ما ينقل عن إسحاق بن راهويه من أنه يثبت المكان الحسي لله تعالى، ونقض الإجماع المزعوم حول هذا:

قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(451):
[451- وقال أبو بكر الخلال: أنا المَرُّوذِي، نا محمـد بن الصباح النيسابوري، نا أبـو داود الخفـاف سليمـان بـن داود قـال: قال إسحاق بن راهويه: قال الله تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}طه:5، إجماع أهل العلم أنه فوق العرش استوى، ويعلم كل شيء في أسفل الأرض السابعة.
اسمع ويحك إلى هذا الإمام كيف نقل الإجماع على هذه المسألة الشريفة كما نقله في زمانه قتيبة المذكور].


أقول في بيان عدم ثبوت هذا النقل، ونقض هذا الإجماع المزعوم:

لا يثبت هذا!! محمد بن الصباح النيسابوري مجهول لا يُعْرَفُ حالُهُ ذكره الذهبي في "تاريخ الإسلام" (22/176التوقيفية) نقلاُ عن "تاريخ نيسابور" للحاكم كما في "تلخيص تاريخ نيسابور" (برقم1070). وقد صرَّح متناقض عصرنا!! بأنه لا يعرفه!! فقال في "مختصر العلو" معلقاً على هذا القول: [قلت: محمد بن الصباح النيسابوري لم أجد له ترجمة، ومثله أبو داود الخفاف، وقد مر الكلام عليه قريباً]. ومعنى هذا أن هذا القول المنقول عن ابن راهويه من جملة الخرافات!! وراجع التعليق على النص رقم (449). ثم إن هذه الإجماعات لا قيمة لها وهي سراب بقيعة! وكان هناك من أهل العلم من يخالفهم فيها، ولو كان يعقل من قال هذا لقال بدل (إجماع أهل العلم أنه فوق العرش استوى): (إجماع أهل الإسلام أن الرحمن على العرش استوى) لأن جميع أهل القبلة مقر بما في القرآن وإنما اختلفوا في معناه!

وأما الإجماع المزعوم :
فهو إجماع خرافي قائم في أذهان الخرافيين والمبرسمين!! وقد تقدَّم في التعليق على النص رقم (434) ـ من كتاب "العلو" ـ في الكلام عن الإجماع الذي نقله قتيبة أنه كذب وإجماع خرافي! والإسناد إلى حاكيه هنا غير صحيح كما أنَّ الإجماع المنقول عن قتيبة لا يصح السند إليه أيضاً كما تقدَّم في التعليق على النص رقم (434)، وهذا الإجماع هو إجماع المجسمة والمشبهة ومن يميل إليهم وفي الساحة يومئذ أئمة أهل البيت في القرون الثلاثة أو الأربعة الأولى عليهم السلام وهم يزيدون على مائة إمام وكذا في الساحة جماعات من أئمة أهل السنة المنزهين لله تعالى عن المكان وكذا المعتزلة ومن على منهج هؤلاء جميعهم في التزيه وقد أخرجهم المجسمة من الإجماع الذي يدَّعونه!! فتأمل في هذا الخرط المبين الذي هو أوهى من بيت العنكبوت وانظر إلى تشبّث الذهبي به هنا ليزعم ويوهم الناس بأنَّ مـا يقوله من عقيدة التشبيه مجمع عليها!! وهيهات!!