بيان عدم صحة ما يُنقل عن الذهلي من أنه يثبت المكان الحسي:
مرسل: الأحد إبريل 14, 2024 8:53 pm
بيان عدم صحة ما يُنقل عن الذهلي من أنه يثبت المكان الحسي:
قال الذهبي في كتابه "العلو" النص رقم(462):
[ الذُهْلِـيُّ [.. ـ 258]:
462- قال الحاكم: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: سئل محمد بن يحيى عن حديث عبدالله بن معاوية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ((ليعلم العبد أنَّ الله معه حيث كان)) فقال: يريد أنَّ الله علمه محيط بكل مكان، والله على العرش].
أقول في بيان عدم صحة هذا النقل:
ما ينقل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه قال:( ليعلم العبد أنَّ الله معه حيث كان):
هذا رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (2/295)، والطبراني في "الصغير" (1/334)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (3/187)، وفي السنن الكبرى (4/95) وغيرهم. وإسناده حمصي وأنا لا أصحح مثله.
وقوله : ( إنَّ الله علمه محيط بكل مكان، والله على العرش):
فإسناده منقطع بين الحاكم والمستملي ولا تنفع هذه الوجادة شيئاً!! مات المستملي سنة (284) وولد الحاكـم سنـة (321). وبين وفاتيهما (121) سنة. وهذا الكلام لا يستبعد صدوره من الذهلي فهو من رؤوس من حاربوا البخاري وألَّب الناس عليه! كما تجد ذلك في ترجمة البخاري في "الجرح والتعديل" (7/191) لابن أبي حاتم الرازي.
قال الذهبي في كتابه "العلو" النص رقم(462):
[ الذُهْلِـيُّ [.. ـ 258]:
462- قال الحاكم: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: سئل محمد بن يحيى عن حديث عبدالله بن معاوية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ((ليعلم العبد أنَّ الله معه حيث كان)) فقال: يريد أنَّ الله علمه محيط بكل مكان، والله على العرش].
أقول في بيان عدم صحة هذا النقل:
ما ينقل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه قال:( ليعلم العبد أنَّ الله معه حيث كان):
هذا رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (2/295)، والطبراني في "الصغير" (1/334)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (3/187)، وفي السنن الكبرى (4/95) وغيرهم. وإسناده حمصي وأنا لا أصحح مثله.
وقوله : ( إنَّ الله علمه محيط بكل مكان، والله على العرش):
فإسناده منقطع بين الحاكم والمستملي ولا تنفع هذه الوجادة شيئاً!! مات المستملي سنة (284) وولد الحاكـم سنـة (321). وبين وفاتيهما (121) سنة. وهذا الكلام لا يستبعد صدوره من الذهلي فهو من رؤوس من حاربوا البخاري وألَّب الناس عليه! كما تجد ذلك في ترجمة البخاري في "الجرح والتعديل" (7/191) لابن أبي حاتم الرازي.