بيان عدم دلالة كلام ابن سفيان على ما يحتج به المجسمة:
مرسل: الخميس مايو 09, 2024 7:55 am
بيان عدم دلالة كلام ابن سفيان على ما يحتج به المجسمة:
قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(٥٢٧):
[ ابن سفيان ( 355):
527- قـال شيـخ المالكيـة أبـو إسحـاق محمد بن القاسم بن سفيان المصري في كتاب ((تسمية الرواة عن مالك)): ((الحمدلله أحق ما بدا، وأولى من شكر، الواحد الصمد، ليس له صاحبة ولا ولد، جلّ عن المِثْل بلا شبه ولا عدل، على عرشه استوى فهو دانٍ بعلمه، أحاط علمه بالأمور، ونفذ حكمه في سائر المقدور))، مات ابن سفيان بمصر سنة خمس وخمسين وثلائمائة، من كبار الأئمة].
أقول في بيان عدم دلالة هذا النقل على مراد المجسمة:
لا دلالة في هذا! إذ ليس في هذا النص دلالة على ما يريد الذهبي البتة!! فكلنا نؤمن أنَّ الله تعالى على العرش استوى!! ولم يذكر ابن شعبان هنا بأنَّ الاستواء هو العلو الحسي الذي يريد إثباته الذهبي! فافهم!!
قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(٥٢٧):
[ ابن سفيان ( 355):
527- قـال شيـخ المالكيـة أبـو إسحـاق محمد بن القاسم بن سفيان المصري في كتاب ((تسمية الرواة عن مالك)): ((الحمدلله أحق ما بدا، وأولى من شكر، الواحد الصمد، ليس له صاحبة ولا ولد، جلّ عن المِثْل بلا شبه ولا عدل، على عرشه استوى فهو دانٍ بعلمه، أحاط علمه بالأمور، ونفذ حكمه في سائر المقدور))، مات ابن سفيان بمصر سنة خمس وخمسين وثلائمائة، من كبار الأئمة].
أقول في بيان عدم دلالة هذا النقل على مراد المجسمة:
لا دلالة في هذا! إذ ليس في هذا النص دلالة على ما يريد الذهبي البتة!! فكلنا نؤمن أنَّ الله تعالى على العرش استوى!! ولم يذكر ابن شعبان هنا بأنَّ الاستواء هو العلو الحسي الذي يريد إثباته الذهبي! فافهم!!