بطلان استدلال المجسمة بكلام الكرجي:
قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم(556):
[أبو الحسن الكرجي (458 ـ 532):
556- قال العلامة أبو الحسن محمد بن عبدالملك الكرجي الشافعي صاحب شيخ الإسلام الهروي في عقيدته الشهيرة أولها:
محاسـن جسمي بُدِّلَـتْ بالمعايـب
وأفضـل زاد للمعاد عقيـدة
عقيدة أصحاب الحديث فقد سمـت
عقائدهـم أنَّ الإله بذاتـه
وأنَّ استواء الرب يُعقـل كونـه
وشيب فؤادي شوب وصل الحبائـب
على منهج في الصدق والصبر لاحب
بأرباب دين الله أسنى المراتـب
على عرشه مع علمـه بالغوائـب
ويُجْهَلُ فيه الكيف جهل الشهـارب
وهذه القصيدة طويلة أزيد من مائتي بيت، وكان ناظمها الكرجي من كبار الفقهاء الشافعية، مات سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة].
أقول في بيان بطلان هذا الاستدلال:
الراجح أنَّ هذه القصيدة مكذوبة على الكرجي كما بيناه في التعليقات على النص (531) من كتاب " العلو" فارجع إليها!! وقد اعتمد ذلك الإمام السبكي!! وقال السبكي أيضاً في ((الطبقات)) (6/141): [إذا عرفت هذا فاعلم أنّا وقفنا على قصيدة تعزى إلى هذا الشيخ وتلقَّب بِـ (عروس القصائد في شموس العقائد) نال فيها من أهل السنة، وباح بالتجسيم، فلا حيَّا الله معتقدها ولا حيَّى قائلها كائناً من كان، وتكلَّم فيها في الأشعري أقبح كلام، وافترى عليه أيَّ افتراء..]!!
ونقل السبكي ص (144) بعض أبيات تلك القصيدة فذكر منها:
وخُبْثُ مقالِ الأشعريِّ تخنُّـثٌ
يُزيِّنُ هذا الأشعريُّ مقالَـه
فينفي تفاصيلاً ويثبت جملـة
يؤوِّل آيات الصفات برأيـه
ويجزم بالتأويل من سنن الهـدى
يضاهي تلوِّيهِ تلوِّي الشغـازبِ
ويقشبه بالسمِّ يا شرَّ قاشِـبِ
كناقضة من بعد شدِّ الذوائـبِ
فجرأته في الدِّين جرأةُ خـاربِ
ويخلب أغماراً فأَشْئِم بخالـبِ
وذكر السبكي أنَّ الذهبي لم يحك هذه الأبيات فقال ص (141): ((وكان يتمنَّى فيما أعرفه منه أن يحكي الأبيات الأُخَر، ذات الطامات الكُبَر، التي سأذكرها لك، ولكن يخشى صولة الشافعية، وسيف السنة المحمدية))!!
بطلان استدلال المجسمة بكلام الكرجي:
أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد