بطلان حديث الجارية السوداء الأعجمية الذي ساقه الذهبي عن ابن عباس:
مرسل: الخميس يوليو 04, 2024 3:24 pm
بطلان حديث الجارية السوداء الأعجمية الذي ساقه الذهبي عن ابن عباس:
قال الذهبي في كتابه "العلو ":
[حديث لأبي معاوية الضرير عن سعيد بن المَرْزَبَان عن عكرمة عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي ومعه جارية سوداء أعجمية فقال: عليَّ رقبة فهل تُجزىء هذه عني؟ فقال: ((أين الله؟)) فأشارت بيدها إلى السمـاء. فقال: ((مَنْ أنا؟)) قالت: أنت رسول الله. قال: ((أعتقها فإنها مؤمنة)) هذا محفوظ عن أبي معاوية لكن شيخه قد ضُعِّفَ].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
سعيـد بن المَرْزُبان العبسي أبو سعد البقال الكوفي؛ اقتصر الحافظ في "التقريب" علـى قوله فيه: ((ضعيف مدلّس)) ولكنه متروك عند: حفص بن غياث، وعمرو بن علي، والدارقطني. وقال البخاري: منكر الحديث، وقال أبو حاتم: لا يُحتجُّ بحديثه. فالحديث واهٍ شديد الضعف، وحديثـه هذا ليس في الأمهات الستة بل ولا في الموطأ ولا في مسند أحمد والدارمي. وزعـم المتناقض!! في ((مختصر العلو)) أنَّ طرق حديث الجارية خلو من لفظة أعجمية إلا حديث المسعودي مع أن اللفظة واردة أيضاً في هذه الرواية الأخرى كما ترون وقد أعماه الله عنها فلم ينتبه لها ولم يرها مع أنها في الكتاب الذي يختصره والذي بين يديه!! فتأملوا!!
وقد اعترف ــ الذهبي ــ بحمد الله بضعف هذه الرواية! وهذا رواه البزار كما في ((كشف الأستار)) (1/28 برقم 37) وهو مخالَفٌ بسند الطبراني في "الكبير" (12/27برقم12369) وفي الأوسط (انظر مجمع البحرين 4/83 برقم 2132). وقال الحافظ الهيثمي في المجمع (4/244): ((رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار بإسنادين متن أحدهمـا مثـل هذا [أي: أتشهدين أن لا إله إلا الله] والآخر فقال لها: (أين الله) فأشارت بيدها إلى السماء قال: من أنا؟ قالت: رسول الله، فيه سعيد بن المرزبان وهو ضعيف يدلس وعنعنه وفيه محمد بن أبي ليلى وهو سيء الحفظ وقد وثّق)) اهـ وما بين المعكوفتين [] من زيادتي للإيضاح! قلت: ورواه البزار أيضاً كما في "كشف الأستار" (1/14 برقم 13) عن سيدنـا ابن عباس بلفظ ((أتشهدين..)) وقال البزار عقبه: ((وهذا قد رويَ نحوه بألفاظ مختلفة)) فتأمل!!
قال الذهبي في كتابه "العلو ":
[حديث لأبي معاوية الضرير عن سعيد بن المَرْزَبَان عن عكرمة عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي ومعه جارية سوداء أعجمية فقال: عليَّ رقبة فهل تُجزىء هذه عني؟ فقال: ((أين الله؟)) فأشارت بيدها إلى السمـاء. فقال: ((مَنْ أنا؟)) قالت: أنت رسول الله. قال: ((أعتقها فإنها مؤمنة)) هذا محفوظ عن أبي معاوية لكن شيخه قد ضُعِّفَ].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
سعيـد بن المَرْزُبان العبسي أبو سعد البقال الكوفي؛ اقتصر الحافظ في "التقريب" علـى قوله فيه: ((ضعيف مدلّس)) ولكنه متروك عند: حفص بن غياث، وعمرو بن علي، والدارقطني. وقال البخاري: منكر الحديث، وقال أبو حاتم: لا يُحتجُّ بحديثه. فالحديث واهٍ شديد الضعف، وحديثـه هذا ليس في الأمهات الستة بل ولا في الموطأ ولا في مسند أحمد والدارمي. وزعـم المتناقض!! في ((مختصر العلو)) أنَّ طرق حديث الجارية خلو من لفظة أعجمية إلا حديث المسعودي مع أن اللفظة واردة أيضاً في هذه الرواية الأخرى كما ترون وقد أعماه الله عنها فلم ينتبه لها ولم يرها مع أنها في الكتاب الذي يختصره والذي بين يديه!! فتأملوا!!
وقد اعترف ــ الذهبي ــ بحمد الله بضعف هذه الرواية! وهذا رواه البزار كما في ((كشف الأستار)) (1/28 برقم 37) وهو مخالَفٌ بسند الطبراني في "الكبير" (12/27برقم12369) وفي الأوسط (انظر مجمع البحرين 4/83 برقم 2132). وقال الحافظ الهيثمي في المجمع (4/244): ((رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار بإسنادين متن أحدهمـا مثـل هذا [أي: أتشهدين أن لا إله إلا الله] والآخر فقال لها: (أين الله) فأشارت بيدها إلى السماء قال: من أنا؟ قالت: رسول الله، فيه سعيد بن المرزبان وهو ضعيف يدلس وعنعنه وفيه محمد بن أبي ليلى وهو سيء الحفظ وقد وثّق)) اهـ وما بين المعكوفتين [] من زيادتي للإيضاح! قلت: ورواه البزار أيضاً كما في "كشف الأستار" (1/14 برقم 13) عن سيدنـا ابن عباس بلفظ ((أتشهدين..)) وقال البزار عقبه: ((وهذا قد رويَ نحوه بألفاظ مختلفة)) فتأمل!!