صفحة 1 من 1

بيان ضعف حديث الجارية السوداء النوبيّة الذي ساقه الذهبي من رواية محمد بن الشريد:

مرسل: الخميس يوليو 04, 2024 3:26 pm
بواسطة عود الخيزران
بيان ضعف حديث الجارية السوداء النوبيّة الذي ساقه الذهبي من رواية محمد بن الشريد:

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديـث محمد بن الشريد أنَّ أمه أوصته أن يعتق عنها رقبة مؤمنة، فقـال: يا رسـول الله إنَّ أمي أوصـت بكـذا، وهذه جارية سوداء نوبية أتجزىء عني؟ قال: ((ائتني بها)) فقال لها: ((أين الله؟)) قالت: في السماء. قال: ((مَنْ أنا؟)) قالت: أنت رسول الله. قال: ((أعتقها فإنَّها مؤمنـة)). كذا رُوِيَ هذا الحديث وليس إسناده بالقائم، ويروى نحوه عن محمد بن الشريد بن سويد الثقفي عن أبي هريرة مرفوعاً؛ وقيل صوابه عمرو بن الشريد ، فالله أعلم].


أقول في بيان ضعف هذه الرواية:

قد اعترف بضعف إسناده!! والحمد لله تعالى!! فلا أدري لمِ َيأتي به إذاً؟ هل ليكثّر به سواد كتابه؟ مع أنني لم أقف للآن على حديث الشريد هذا بهذا اللفظ!! وإنما لفظه: (مَنْ ربك؟) كما في صحيح ابن حِبَّان (1/419) والنَّسائي في الصغرى (6/252) وفي الكبرى (4/110) وأحمد (4/222و388و389) والطبراني في الكبير (7/320برقم7257) والبيهقي في الكبرى (7/388) وابن خزيمة في التوحيد ص (122).
وعند الدارمي (2/187) بلفظ: (أتشهدين.....) فما قاله المصنِّف لم نقف عليه زيادة على اعترافه بضعفه!! فتنبه!!
وقد نصَّ الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (3/514) في ترجمة محمد بن الشريد على أنَّ هذه الطرق كلها غير محفوظة!! وقد ذكرت أنه ليس للشريد ابناً يُسمى محمداً!! فتنبه!!.