بطلان حديث الجارية الذي جاء بلفظ:( فأشارت إلى السماء)، المروي عن أسامة الليثي عن يحيى بن حاطب:
مرسل: الخميس يوليو 04, 2024 3:32 pm
]بطلان حديث الجارية الذي جاء بلفظ:( فأشارت إلى السماء)، المروي عن أسامة الليثي عن يحيى بن حاطب:
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث أسامة بن زيد الليثي عن يحيى بن عبدالرحمن بن حاطب قال: جاء حاطب إلى رسول الله بجارية له فقال: يا رسول الله إنَّ عليَّ رقبة فهل تجزىء هـذه عني؟ فقال لـها رسول الله : ((من أنا؟)) قالت: أنت رسول الله. قال: ((أين ربك؟)) فأشارت إلى السماء. قال: ((أعتقها فإنَّها مؤمنة)) أخرجه القاضي أبو أحمد العسال في كتاب المعرفة له وهو مرسل].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هو مـوضـوع من صنع المجسمة!! وعزاه الحافظ ابن حجر في "التلخيص الحبير" (3/480) أيضاً للعَسَّال، وهو منكر موضوع! إذ لا يعرف هذا الحديث من رواية حاطب إلا هنا!! مـلاحظـة: هذا وقد تكفّلنا بالردّ على تطاول المتناقض في "مختصر العلو" ص (82) على الإمام المحدث الكوثري عليه الرحمة والرضوان!! وأبطلنا ما هذى به هناك في رسالتنا ((تنقيح الفهوم العالية)) فارجع إليها ص (11-14) وغيرها من الصفحات!! والله الموفق.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث أسامة بن زيد الليثي عن يحيى بن عبدالرحمن بن حاطب قال: جاء حاطب إلى رسول الله بجارية له فقال: يا رسول الله إنَّ عليَّ رقبة فهل تجزىء هـذه عني؟ فقال لـها رسول الله : ((من أنا؟)) قالت: أنت رسول الله. قال: ((أين ربك؟)) فأشارت إلى السماء. قال: ((أعتقها فإنَّها مؤمنة)) أخرجه القاضي أبو أحمد العسال في كتاب المعرفة له وهو مرسل].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هو مـوضـوع من صنع المجسمة!! وعزاه الحافظ ابن حجر في "التلخيص الحبير" (3/480) أيضاً للعَسَّال، وهو منكر موضوع! إذ لا يعرف هذا الحديث من رواية حاطب إلا هنا!! مـلاحظـة: هذا وقد تكفّلنا بالردّ على تطاول المتناقض في "مختصر العلو" ص (82) على الإمام المحدث الكوثري عليه الرحمة والرضوان!! وأبطلنا ما هذى به هناك في رسالتنا ((تنقيح الفهوم العالية)) فارجع إليها ص (11-14) وغيرها من الصفحات!! والله الموفق.