بيان بطلان حديث أبي هريرة الذي جاء بلفظ:( اللهم إنَّك واحد في السماء وأنا في الأرض واحد أعبدك..):
مرسل: الأحد يوليو 07, 2024 10:54 am
بيان بطلان حديث أبي هريرة الذي جاء بلفظ:( اللهم إنَّك واحد في السماء وأنا في الأرض واحد أعبدك..):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث إسحق بن سليمان الرازي: ثنا أبو جعفر الرازي، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
((لـمَّا أُلقِيَ إبراهيم عليه السلام في النار قال: اللهم إنَّك واحد في السماء وأنا في الأرض واحد أعبدك)) ، هذا حديث حسن الإسناد، رواه جماعة عن إسحق].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هو منكـر، رواه البزار ("كشف الأستار" 3/103/2349) وأبو يعلى كما قال ابن كثير في تاريخه (1/146) بنفس إسناد البزار ولم أجـده في "مسند أبي يعلى" المطبوع!! قال ابن كثير هناك: ((وقال أبو يعلى حدثنا أبو هشام الرفاعي، حدثنا اسحق بن سليمان، عن أبي جعفر الرازي، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة..)) مرفوعاً به؛ وكذا رواه أبو نُعَيم في "الحلية" (1/19) والخطيب في "التاريخ" (10/346) وهو حديث ضعيف؛ وقال الحافظ الهيثمي في "المجمع" بعدما ذكره (8/201-202): ((رواه البزار وفيه عاصم بن عمر بن حفص وثقه ابن حِبَّان وقال يخطىء ويخالف وضعَّفه الجمهور)) قلت: تبين من رواية الذهبي له في "الميزان" أنه عاصم بن بهدلة وهو ابن أبي النجود صدوق له أوهام. وتحايد متناقض عصرنا!! أن يورده في ((مختصر العلو)) وأورده في "ضعيفته" (3/360برقم1216)!! وفي السند عند جميع من ذكرنا أبو هشام محمد بن يزيد الرفاعي قال الحافظ في "التقريب": قال البخـاري: رأيتهم مجمعين على ضعفه. وليس هو من رجال مسلم على التحقيق فقد ذكره في الصحيح مرتين مقروناً بآخر ونبَّه على أنَّ اللفظ ليس له. فالإسناد ضعيـف!! والمتن مخالف لما تقرر من أنَّ الملائكة أيضاً في السماء بل وسيدنا عيسى وسيدنا إدريس عليهما السلام فهو منكر باطل!!
ملاحظة: تناقـض الألباني في أبي هشام محمد بن يزيد فضعَّفـه في "ضعيفتـه" الثالثـة ص (361) وحسَّن حديثه في صحيحته (3/487) فتم بذلك تناقضه وتخابطه!!
وقول الذهبي:( هذا حديث حسن..)، أقول: بل منكـر. قال الذهبي نفسه في ((الميزان)) (4/68/ترجمه8326): ((غريب جداً)) وقد ساقه في ترجمة محمد بن يزيد الرفاعي بإسناده. وهذا الحديث من جملة منكرات محمد بن يزيد لذا ساقه له في "الميزان" كما هو معروف من طريقته هناك.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث إسحق بن سليمان الرازي: ثنا أبو جعفر الرازي، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
((لـمَّا أُلقِيَ إبراهيم عليه السلام في النار قال: اللهم إنَّك واحد في السماء وأنا في الأرض واحد أعبدك)) ، هذا حديث حسن الإسناد، رواه جماعة عن إسحق].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هو منكـر، رواه البزار ("كشف الأستار" 3/103/2349) وأبو يعلى كما قال ابن كثير في تاريخه (1/146) بنفس إسناد البزار ولم أجـده في "مسند أبي يعلى" المطبوع!! قال ابن كثير هناك: ((وقال أبو يعلى حدثنا أبو هشام الرفاعي، حدثنا اسحق بن سليمان، عن أبي جعفر الرازي، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة..)) مرفوعاً به؛ وكذا رواه أبو نُعَيم في "الحلية" (1/19) والخطيب في "التاريخ" (10/346) وهو حديث ضعيف؛ وقال الحافظ الهيثمي في "المجمع" بعدما ذكره (8/201-202): ((رواه البزار وفيه عاصم بن عمر بن حفص وثقه ابن حِبَّان وقال يخطىء ويخالف وضعَّفه الجمهور)) قلت: تبين من رواية الذهبي له في "الميزان" أنه عاصم بن بهدلة وهو ابن أبي النجود صدوق له أوهام. وتحايد متناقض عصرنا!! أن يورده في ((مختصر العلو)) وأورده في "ضعيفته" (3/360برقم1216)!! وفي السند عند جميع من ذكرنا أبو هشام محمد بن يزيد الرفاعي قال الحافظ في "التقريب": قال البخـاري: رأيتهم مجمعين على ضعفه. وليس هو من رجال مسلم على التحقيق فقد ذكره في الصحيح مرتين مقروناً بآخر ونبَّه على أنَّ اللفظ ليس له. فالإسناد ضعيـف!! والمتن مخالف لما تقرر من أنَّ الملائكة أيضاً في السماء بل وسيدنا عيسى وسيدنا إدريس عليهما السلام فهو منكر باطل!!
ملاحظة: تناقـض الألباني في أبي هشام محمد بن يزيد فضعَّفـه في "ضعيفتـه" الثالثـة ص (361) وحسَّن حديثه في صحيحته (3/487) فتم بذلك تناقضه وتخابطه!!
وقول الذهبي:( هذا حديث حسن..)، أقول: بل منكـر. قال الذهبي نفسه في ((الميزان)) (4/68/ترجمه8326): ((غريب جداً)) وقد ساقه في ترجمة محمد بن يزيد الرفاعي بإسناده. وهذا الحديث من جملة منكرات محمد بن يزيد لذا ساقه له في "الميزان" كما هو معروف من طريقته هناك.