بطلان الزيادة الواردة في حديث أبي سعيد والتي جاءت بلفظ:( ولا يصعد إليه إلا طيب):
مرسل: الأربعاء يوليو 10, 2024 3:00 pm
بطلان الزيادة الواردة في حديث أبي سعيد والتي جاءت بلفظ:( ولا يصعد إليه إلا طيب):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ أخبرنا أحمد بن إسحق، أنبأ الحسين بن أبان بالـمَوصل، أنبأ أبونصر اليوسفي وابن عقيل البصري، قالا: أنبأ أبوالقاسم ابن سنان، أنبأ طلحة الكتاني، أنبأ أحمد بن عثمان، ثنا عباس الدوري، ثنا علي بن بحر، ثنا عيسى بن يونس، ثنا عبدالله بن سعيد ابن أبي هند، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي سعيد الخدري، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
((يقبل الله صدقة العبد من كسب طيب ولا يقبل إلا طيباً، ولا يصعد إليه إلا طيب، فيأخذ التمرة فيربيها حتى يجعلها مثل الجبل)) صحيح].
أقول في بيان بطلان هذه الزيادة:
رواه البخاري (13/415/7430) وهو صحيح دون قوله فيه (ولا يصعد إلى الله إلا طيب) والصحيح أنه ثابت بلفظ (ولا يقبل الله إلا الطيب) هكذا رواه البخاري (1410) ومسلم (1014) وغيرهما من طرق كثيرة، وقد تقدَّم الكلام عليه بالتفصيل في تخريج الحديث الذي جاء بعنوا:( بطلان زيادة:( ولا يصعد إلى الله إلا الطيب) التي جاءت في حديث أبي هريرة) على الموقع ،
فارجع إليه.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ أخبرنا أحمد بن إسحق، أنبأ الحسين بن أبان بالـمَوصل، أنبأ أبونصر اليوسفي وابن عقيل البصري، قالا: أنبأ أبوالقاسم ابن سنان، أنبأ طلحة الكتاني، أنبأ أحمد بن عثمان، ثنا عباس الدوري، ثنا علي بن بحر، ثنا عيسى بن يونس، ثنا عبدالله بن سعيد ابن أبي هند، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي سعيد الخدري، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
((يقبل الله صدقة العبد من كسب طيب ولا يقبل إلا طيباً، ولا يصعد إليه إلا طيب، فيأخذ التمرة فيربيها حتى يجعلها مثل الجبل)) صحيح].
أقول في بيان بطلان هذه الزيادة:
رواه البخاري (13/415/7430) وهو صحيح دون قوله فيه (ولا يصعد إلى الله إلا طيب) والصحيح أنه ثابت بلفظ (ولا يقبل الله إلا الطيب) هكذا رواه البخاري (1410) ومسلم (1014) وغيرهما من طرق كثيرة، وقد تقدَّم الكلام عليه بالتفصيل في تخريج الحديث الذي جاء بعنوا:( بطلان زيادة:( ولا يصعد إلى الله إلا الطيب) التي جاءت في حديث أبي هريرة) على الموقع ،
فارجع إليه.