بطلان الحديث الوارد بلفظ:( وجوههم ويزعمون أن إلههم في السماء):
مرسل: الأربعاء يوليو 10, 2024 3:02 pm
بطلان الحديث الوارد بلفظ:( وجوههم ويزعمون أن إلههم في السماء):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ أخبرنا القاضي عبد الخالق، أنا ابن قدامة، أنبأ عبدالله بن المنصور الـمَوصلي، أنبـأ أبو الحسين ابن الطيوري، أنبأ محمد بن عبد الواحد، أنبأ أحمد بن إبراهيم بن شاذان، أنبأ أحمد بن محمد بن المغلس، ثنا سعيد بن يحيى الأموي، ثنا عبدالله، عن زياد، عن ابن إسحق، حدثني يزيد بن سنان، عن سعيد ابن الأجيرد الكندي، عن عدي بن عميرة بن فروة العبدي، قال: كان بأرضنا حبر من اليهود يقال له ابن شهلان، فذكر الحديث نحواً مما تقدّم وآخره: فخرجت مهاجراً إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإذا هو ومن معه يسجدون على وجوههم ويزعمون أن إلههم في السماء، فأسلمت وتبعته، زياد هو البكالي وعبدالله هو].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
عبد الله هو - كما تقدَّم تحت عنوان : ( بيان بطلان حديث محمد بن إسحاق الذي جاء فيه : ( فإذا هو ومن تبعه يسجدون على وجوههم ويزعمون أنَّ إلههم في السماء) في الموقع ـــ عبد الله بن سعيد بن أبان الأموي. لا يوجد في الأصل المخطوط تكملة. وهذه الخرافة رواها ابن قدامة في كتاب "إثبات صفة العلو" (برقم7). وهذا كلام يهودي وهو كذب. ليس بحديث بل هو أثر مأخوذ عن حبر من اليهود وهو واهٍ مصنوع. تقدّم الكلام عليه في تخريج الحديث رقم (33) فارجع إليه. قال البراك في تحقيقه لكتاب "العلو" (1/325): [محمد بن عبد الواحد: لم أجد له ترجمة]. وأقول: بل له ترجمة! قال أبو القاسم السهمي الجرجاني في "تاريخ جرجان" ص (441): [أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد الفارسي روى عن أحمد بن إبراهيم بن شاذان]. وقال البراك في تعليقه على "العلو" (1/326): [يزيد بن سنان: لم أجد له ترجمة وسبق وروده برقم 35]. قلت: هو أبو فروة يزيد بن سنان الرهاوي، قال النسائي في "الضعفاء" برقم (650): [يزيد بن سنان أبو فروة متروك الحديث رهاوي]. وتقدَّم الكلام عليه في التعليق على العنوان الذي ذكرناه في الموقع.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ أخبرنا القاضي عبد الخالق، أنا ابن قدامة، أنبأ عبدالله بن المنصور الـمَوصلي، أنبـأ أبو الحسين ابن الطيوري، أنبأ محمد بن عبد الواحد، أنبأ أحمد بن إبراهيم بن شاذان، أنبأ أحمد بن محمد بن المغلس، ثنا سعيد بن يحيى الأموي، ثنا عبدالله، عن زياد، عن ابن إسحق، حدثني يزيد بن سنان، عن سعيد ابن الأجيرد الكندي، عن عدي بن عميرة بن فروة العبدي، قال: كان بأرضنا حبر من اليهود يقال له ابن شهلان، فذكر الحديث نحواً مما تقدّم وآخره: فخرجت مهاجراً إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإذا هو ومن معه يسجدون على وجوههم ويزعمون أن إلههم في السماء، فأسلمت وتبعته، زياد هو البكالي وعبدالله هو].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
عبد الله هو - كما تقدَّم تحت عنوان : ( بيان بطلان حديث محمد بن إسحاق الذي جاء فيه : ( فإذا هو ومن تبعه يسجدون على وجوههم ويزعمون أنَّ إلههم في السماء) في الموقع ـــ عبد الله بن سعيد بن أبان الأموي. لا يوجد في الأصل المخطوط تكملة. وهذه الخرافة رواها ابن قدامة في كتاب "إثبات صفة العلو" (برقم7). وهذا كلام يهودي وهو كذب. ليس بحديث بل هو أثر مأخوذ عن حبر من اليهود وهو واهٍ مصنوع. تقدّم الكلام عليه في تخريج الحديث رقم (33) فارجع إليه. قال البراك في تحقيقه لكتاب "العلو" (1/325): [محمد بن عبد الواحد: لم أجد له ترجمة]. وأقول: بل له ترجمة! قال أبو القاسم السهمي الجرجاني في "تاريخ جرجان" ص (441): [أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد الفارسي روى عن أحمد بن إبراهيم بن شاذان]. وقال البراك في تعليقه على "العلو" (1/326): [يزيد بن سنان: لم أجد له ترجمة وسبق وروده برقم 35]. قلت: هو أبو فروة يزيد بن سنان الرهاوي، قال النسائي في "الضعفاء" برقم (650): [يزيد بن سنان أبو فروة متروك الحديث رهاوي]. وتقدَّم الكلام عليه في التعليق على العنوان الذي ذكرناه في الموقع.