بطلان الحديث الوارد عن سعد بن معاذ بلفظ:( لقد حكمتَ حكماً حكم به الله من فوق سبعة أرقعة):
مرسل: الأربعاء يوليو 10, 2024 3:03 pm
بطلان الحديث الوارد عن سعد بن معاذ بلفظ:( لقد حكمتَ حكماً حكم به الله من فوق سبعة أرقعة):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ وبه إلى سعيد بن يحيى الأموي صاحب المغازي قال: حدثني أبي، أنا محمد بن إسحق صاحب المغازي، عن معبد بن كعب بن مالك، أن سعد بن معاذ لـمَّـا حكم في بني قريظة قال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
((لقد حكمتَ حكماً حكم به الله من فوق سبعة أرقعة)) ، هذا مرسل].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
منكر باطل. فيها عنعنة ابن اسحاق وكان مدلساً مع إرسال هذه الرواية من قِبَل معبد بن كعب؛ والمرسل من ضعيف الحديث فالإرسال وحده ضعف وعنعنة ابن إسحق ضعف آخر وزيادة هذه الرواية على ما في الصحيح وغيره ضعف ثالث، فلفظة (من فوق سبعة أرقعة) منكرة باطلة كما سيتبين في تخريج الحديث الذي بعده إن شاء الله تعالى. والصواب أنَّ الذهبي أخطأ في إسناد هذا المرسل أو وقع الخطأ في الكتاب الذي نقل منه؛ فمرسل ابن اسحاق في هذا هو ما ذكره الحافظ في "الفتح" (7/412/4121) حيث قال: ((وفي رواية ابن اسحاق من مرسل علقمة بن وقاص: لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة)). وقد لمسنا فيما تقدّم من المؤلف أنه يأتي بألفاظ لا وجود لها في كتب السنة وسنسبر الأمر أكثر لتنجلي لنا الحقيقة فيما سيأتي من الأحاديث إن شاء الله تعالى. فإنَّ هذا المرسل رواه ابن إسحاق كما في "سيرة ابن هشام" (3/259) عن علقمة حيث قال ابن إسحاق: ((فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة، عن عبدالرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ، عن علقمة بن وقاص الليثي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لسعد: لقد حكمتَ فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة)). قلت: وهذه الرواية هي رواية ابن إسحاق وهي التي نبَّه عليها الحافظ كما تقدّم في "الفتح" وهي منقوضة باطلة برواية أحمد في "المسند" (6/141) والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (9/207/3578) من طريق محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي عن أبيه عن جده قال أخبرتني عائشة..... فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((لقد حكمت فيهم بحكم الله وبحكم رسوله)). فهذه رواية علقمة ليس فيها ذكر (من فوق سبعة أرقعة) وهذا مما يجعل المرسل الذي فيه هذا اللفظ باطل لا محالة!! والحمد لله رب العالمين. وبعد هذا كله جاء ابن قدامة المجسم الحنبلي فانتقاه ورواه في كتابه "إثبات صفة العلو" برقم (25)!!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ وبه إلى سعيد بن يحيى الأموي صاحب المغازي قال: حدثني أبي، أنا محمد بن إسحق صاحب المغازي، عن معبد بن كعب بن مالك، أن سعد بن معاذ لـمَّـا حكم في بني قريظة قال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
((لقد حكمتَ حكماً حكم به الله من فوق سبعة أرقعة)) ، هذا مرسل].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
منكر باطل. فيها عنعنة ابن اسحاق وكان مدلساً مع إرسال هذه الرواية من قِبَل معبد بن كعب؛ والمرسل من ضعيف الحديث فالإرسال وحده ضعف وعنعنة ابن إسحق ضعف آخر وزيادة هذه الرواية على ما في الصحيح وغيره ضعف ثالث، فلفظة (من فوق سبعة أرقعة) منكرة باطلة كما سيتبين في تخريج الحديث الذي بعده إن شاء الله تعالى. والصواب أنَّ الذهبي أخطأ في إسناد هذا المرسل أو وقع الخطأ في الكتاب الذي نقل منه؛ فمرسل ابن اسحاق في هذا هو ما ذكره الحافظ في "الفتح" (7/412/4121) حيث قال: ((وفي رواية ابن اسحاق من مرسل علقمة بن وقاص: لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة)). وقد لمسنا فيما تقدّم من المؤلف أنه يأتي بألفاظ لا وجود لها في كتب السنة وسنسبر الأمر أكثر لتنجلي لنا الحقيقة فيما سيأتي من الأحاديث إن شاء الله تعالى. فإنَّ هذا المرسل رواه ابن إسحاق كما في "سيرة ابن هشام" (3/259) عن علقمة حيث قال ابن إسحاق: ((فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة، عن عبدالرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ، عن علقمة بن وقاص الليثي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لسعد: لقد حكمتَ فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة)). قلت: وهذه الرواية هي رواية ابن إسحاق وهي التي نبَّه عليها الحافظ كما تقدّم في "الفتح" وهي منقوضة باطلة برواية أحمد في "المسند" (6/141) والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (9/207/3578) من طريق محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي عن أبيه عن جده قال أخبرتني عائشة..... فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((لقد حكمت فيهم بحكم الله وبحكم رسوله)). فهذه رواية علقمة ليس فيها ذكر (من فوق سبعة أرقعة) وهذا مما يجعل المرسل الذي فيه هذا اللفظ باطل لا محالة!! والحمد لله رب العالمين. وبعد هذا كله جاء ابن قدامة المجسم الحنبلي فانتقاه ورواه في كتابه "إثبات صفة العلو" برقم (25)!!