بطلان زيادة لفظة:( من فوق سبع سماوات) الواردة في حديث سعد بن معاذ:
مرسل: الأربعاء يوليو 10, 2024 3:05 pm
بطلان زيادة لفظة:( من فوق سبع سماوات) الواردة في حديث سعد بن معاذ:
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث محمد بن صالح، عن سعد بن إبراهيم، عن عامر بن سعد، عن سعد ابن أبي وقاص أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لسعد بن معاذ:
((لقد حكمتَ فيهم بحكم الملك من فوق سبع سماوات))
هذا حديث صحيح أخرجه النَّسائي من طريق أبي عامر عبدالملك بن عمر العقدي عن محمد بن صالح التمار وهو صدوق].
أقول في بيان بطلان هذه الزيادة:
صحيح دون لفظ (من فوق سبع سماوات) لأن الحديث مروي في الصحيحين دون هذه الجملة! رواه ابن سعد في "الطبقات" (3/426) والنَّسائي في "الكبرى" (5/63/8223) والحاكم (2/124) ولم يصححه والبيهقي في ((الأسماء والصفات)) ص (420) وغيرهم وهذا إسناد ضعيف لأجل محمد بن صالح التَّمَّار الذي وثقه أحمد وأبو داود وضعَّفه أبو حاتم وقال الدارقطني: متروك. وقال الحافظ ابن حجر في "التقريب": صدوق يخطىء. انظر ((تهذيب التهذيب)) (9/200). وقد ضعَّف أبو حاتم هذا الحديث بعينه كما رواه عنه ابنه في "العلل" (2/326) إذ قال: ((ذلك خطأ ومحمد بن صالح شيخ لا يعجبني حديثه)) وقال ابن العربي عن الحديث: لا يصح. أي بهذا اللفظ. قلت: روى الثقات هذا الحديث وليس فيه هذه الزيادة الشاذة (من فوق سبع سماوات) ممن رواه شعبة فخالف التَّمَّار كما في "البخاري" (6/165/3043) و (7/123/3804) و (7/411/4121) و (11/49/6262) ومسلم (1768) وغيرهما من حديث أبي سعيد الخدري، وكذا جاء بإسناد صحيح من حديث جابر بلفظ: ((أصبت حكم الله فيهم)) رواه الطحاوي في ((شرح المشكل)) (9/208برقم3579) والترمذي (4/145/1582) وأحمد (3/350) والدارمي (2/156/2512) والنَّسائي في الكبرى (5/207/8679) وغيرهم، وكذا رواه عروة بن الزبير كما في مسلم (3/1389) وأحمد (6/56). ومن طريق يزيد بن هارون عن محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص عن أبيه عن جده عن السيدة عائشة كما في المسند (6/142) والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (9/207) كما تقدّم في تخريج الذي قبله وهذا مما يحكم بنكارة لفظ ((من فوق سبع سماوات)) وبطلانها وأنها من تصرّف الرواة وليست من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وأنبّه هنا إلى أن متناقض العصر والدهر!! ضعَّف هذه الزيادة الباطلة وحكم بنكارتها في تخريج أحاديث الطحاوية ص (283) التعليق رقم (312) حيث قال هناك عن حديث التَّمَّار هذا: [صحيح دون قوله: ((فوق سبع سماوات)) كذلك هو في الصحيحين والمسند، وأما هذه الزيادة فتفرَّد بها محمد بن صالح التَّمَّار كما في العلو 102 وقال: هو صدوق، وفي التقريب: صدوق يخطىء. قلت: فمثله لا يُقبل تفرّده وإن صححه المؤلف وكذا الذهبي]!! على أنه متناقض في ذلك!! فقد حسنه في ((مختصر العلو)) ص (87) وفي صحيحتـه السادسـة ص (556) برقم (2745) ولم يزد على أن جلب له الشاهد المرسل الذي ذكرناه وليس وراء ذلك طائل طالما أن القواعد تأبى تصحيحه وقد اعترف هو نفسه بذلك كما قدّمناه!! فهذا من جملة الأحاديث المنكرة الباطلة التي حشى بها صحيحته!! والتي تناقض في الحكم عليها!! ولله في خلقه شؤون!!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث محمد بن صالح، عن سعد بن إبراهيم، عن عامر بن سعد، عن سعد ابن أبي وقاص أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لسعد بن معاذ:
((لقد حكمتَ فيهم بحكم الملك من فوق سبع سماوات))
هذا حديث صحيح أخرجه النَّسائي من طريق أبي عامر عبدالملك بن عمر العقدي عن محمد بن صالح التمار وهو صدوق].
أقول في بيان بطلان هذه الزيادة:
صحيح دون لفظ (من فوق سبع سماوات) لأن الحديث مروي في الصحيحين دون هذه الجملة! رواه ابن سعد في "الطبقات" (3/426) والنَّسائي في "الكبرى" (5/63/8223) والحاكم (2/124) ولم يصححه والبيهقي في ((الأسماء والصفات)) ص (420) وغيرهم وهذا إسناد ضعيف لأجل محمد بن صالح التَّمَّار الذي وثقه أحمد وأبو داود وضعَّفه أبو حاتم وقال الدارقطني: متروك. وقال الحافظ ابن حجر في "التقريب": صدوق يخطىء. انظر ((تهذيب التهذيب)) (9/200). وقد ضعَّف أبو حاتم هذا الحديث بعينه كما رواه عنه ابنه في "العلل" (2/326) إذ قال: ((ذلك خطأ ومحمد بن صالح شيخ لا يعجبني حديثه)) وقال ابن العربي عن الحديث: لا يصح. أي بهذا اللفظ. قلت: روى الثقات هذا الحديث وليس فيه هذه الزيادة الشاذة (من فوق سبع سماوات) ممن رواه شعبة فخالف التَّمَّار كما في "البخاري" (6/165/3043) و (7/123/3804) و (7/411/4121) و (11/49/6262) ومسلم (1768) وغيرهما من حديث أبي سعيد الخدري، وكذا جاء بإسناد صحيح من حديث جابر بلفظ: ((أصبت حكم الله فيهم)) رواه الطحاوي في ((شرح المشكل)) (9/208برقم3579) والترمذي (4/145/1582) وأحمد (3/350) والدارمي (2/156/2512) والنَّسائي في الكبرى (5/207/8679) وغيرهم، وكذا رواه عروة بن الزبير كما في مسلم (3/1389) وأحمد (6/56). ومن طريق يزيد بن هارون عن محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص عن أبيه عن جده عن السيدة عائشة كما في المسند (6/142) والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (9/207) كما تقدّم في تخريج الذي قبله وهذا مما يحكم بنكارة لفظ ((من فوق سبع سماوات)) وبطلانها وأنها من تصرّف الرواة وليست من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وأنبّه هنا إلى أن متناقض العصر والدهر!! ضعَّف هذه الزيادة الباطلة وحكم بنكارتها في تخريج أحاديث الطحاوية ص (283) التعليق رقم (312) حيث قال هناك عن حديث التَّمَّار هذا: [صحيح دون قوله: ((فوق سبع سماوات)) كذلك هو في الصحيحين والمسند، وأما هذه الزيادة فتفرَّد بها محمد بن صالح التَّمَّار كما في العلو 102 وقال: هو صدوق، وفي التقريب: صدوق يخطىء. قلت: فمثله لا يُقبل تفرّده وإن صححه المؤلف وكذا الذهبي]!! على أنه متناقض في ذلك!! فقد حسنه في ((مختصر العلو)) ص (87) وفي صحيحتـه السادسـة ص (556) برقم (2745) ولم يزد على أن جلب له الشاهد المرسل الذي ذكرناه وليس وراء ذلك طائل طالما أن القواعد تأبى تصحيحه وقد اعترف هو نفسه بذلك كما قدّمناه!! فهذا من جملة الأحاديث المنكرة الباطلة التي حشى بها صحيحته!! والتي تناقض في الحكم عليها!! ولله في خلقه شؤون!!