بيان بطلان حديث الشعبي عن زينب الذي جاء فيه:( زوجنيك الرحمن من فوق عرشه، وكان جبريل هو السفير بذلك):
مرسل: الخميس يوليو 11, 2024 1:55 pm
بيان بطلان حديث الشعبي عن زينب الذي جاء فيه:( زوجنيك الرحمن من فوق عرشه، وكان جبريل هو السفير بذلك):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[أخبرنا ابن علوان، أنبأ ابن قدامة قال: قرىء على فاطمة بنت محمد البزازة وأنا أسمع، أخبركم أبو عبدالله بن طلحة، أنبأ أبو الحسين بن بشران، أنبأ عبد الصمد بن علي بن مكرم، ثنا الحارث بن محمد بن داهر التميمي، ثنا علي ابن عاصم، ثنا داود ابن أبي هند، عن الشعبي قال:
كانت زينب تقول للنبي : أنا أعظم نسائك عليك حقاً، وأنا خيرهنَّ منكحاً تقول: زوجنيك الرحمن من فوق عرشه، وكان جبريل هو السفير بذلك، وأنا ابنة عمتك، وليس لك من نسائك قريبة غيري. هذا مرسل].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هذا حديث واهٍ، رواه الحاكم (4/25) وأبو القاسم التيمي الأصبهاني في "الحجة في بيان المحجة" (2/462)، وقد تقدَّم تحت عنوان:( بيان تلبيس المجسمة في حديث زينب بنت جحشالذي جاء بألفاظ منها:( زوَّجكنَّ أهاليكنَّ وزوجني الله من فوق سبع سماوات)،وذكر الوجه التنزيهي في هذه الروايات) تجده في الموقع ، وقد أسهبت في الكلام عليه هناك، وبينت أن في سنده علي بن عاصم وهو ضعيف، وإرسال الشعبي. فهذا مما لا يصح الاستدلال به!! على أنني بينت معنى الرواية الصحيحة هناك فارجع إليها.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[أخبرنا ابن علوان، أنبأ ابن قدامة قال: قرىء على فاطمة بنت محمد البزازة وأنا أسمع، أخبركم أبو عبدالله بن طلحة، أنبأ أبو الحسين بن بشران، أنبأ عبد الصمد بن علي بن مكرم، ثنا الحارث بن محمد بن داهر التميمي، ثنا علي ابن عاصم، ثنا داود ابن أبي هند، عن الشعبي قال:
كانت زينب تقول للنبي : أنا أعظم نسائك عليك حقاً، وأنا خيرهنَّ منكحاً تقول: زوجنيك الرحمن من فوق عرشه، وكان جبريل هو السفير بذلك، وأنا ابنة عمتك، وليس لك من نسائك قريبة غيري. هذا مرسل].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هذا حديث واهٍ، رواه الحاكم (4/25) وأبو القاسم التيمي الأصبهاني في "الحجة في بيان المحجة" (2/462)، وقد تقدَّم تحت عنوان:( بيان تلبيس المجسمة في حديث زينب بنت جحشالذي جاء بألفاظ منها:( زوَّجكنَّ أهاليكنَّ وزوجني الله من فوق سبع سماوات)،وذكر الوجه التنزيهي في هذه الروايات) تجده في الموقع ، وقد أسهبت في الكلام عليه هناك، وبينت أن في سنده علي بن عاصم وهو ضعيف، وإرسال الشعبي. فهذا مما لا يصح الاستدلال به!! على أنني بينت معنى الرواية الصحيحة هناك فارجع إليها.