صفحة 1 من 1

بيان بطلان الأبيات التي تنقل عن حسان بن ثابت والتي جاء فيها:( شهدتُ بإذن الله أنَّ محمداً :: رسول الذي فوق السموات من عَ

مرسل: الخميس يوليو 11, 2024 1:59 pm
بواسطة عود الخيزران
بيان بطلان الأبيات التي تنقل عن حسان بن ثابت والتي جاء فيها:( شهدتُ بإذن الله أنَّ محمداً :: رسول الذي فوق السموات من عَـلُ):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ وأخبرنا ابن علوان، أنبأ ابن قدامة، أنا أبو المعالي ابن صابر، أنبأ أبو القاسم الحسيني، أنبأ عبد العزيز الكتاني، حدثنا عبدالرحمن بن عثمان، أنبأ عمي محمد بن القاسم، أنبأ أبو بكر أحمد بن علي، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا عبدة بن سليمان، عن أبي حيان، عن حبيب بن أبي ثابت أنَّ حسان بن ثابت أنشد النبي :

شهدتُ بإذن الله أنَّ محمداً
رسول الذي فوق السموات من عَـلُ

وأنَّ أبا يحيى ويحيى كلاهما
لـه عمل في دينه متقبَّـلُ


وأنَّ أخا الأحقاف إذ قام فيهـم
يقـول بـذات الله فيهـم ويعـدلُ


وهذا مرسل أيضاً.
وأخبرنا عالياً أحمد بن هبة الله، عن عبد المعز بن محمد، أنبأ تميم المؤدب، أنبأ أبو سعد الأديب، أنبأ أبو عمرو بن حمدان، أنبأ أبو يعلى الموصلي، ثنا عبدالله بن عمر بن أبان، نا عبدة بمثله. وقال: ((من ربه)) بدل ((في دينه))].


أقول في بيان بطلان هذا الكلام:

هو مرسل مُرَكّب مصنوع. هذا الشعر ليس بحجة، لأنَّه لو صح عن قائله فهو كلام الصحابي وقول الصحابي ليس من أدلـة العقائد، ولأنَّ في السند انقطاعاً فحبيب ابن أبي ثابت لم يدرك حسان بن ثابت، وقد روى هذا الشعر ابن أبي شيبة في "المصنَّف" وأبو يعلى في "المسند" (5/61/2653) وذكره الحافظ الهيثمي في ((الزوائد)) (1/24) وقال: ((رواه أبو يعلى وهو مرسل)). ثمَّ إنَّ العرب إذا وصفت شيئاً في أشعارها وأرجازها بأنه فوق السماء أو فوق النجوم فإنما تريد بذلك التعظيم لا بيان المكان الحسي والجهة، قال عنترة يمدح شخصاً (شرح ديوانه للتبريزي / دار إحياء التراث ص 35):

مقامُكِ في جوِّ السمـاء مكانه
وباعي قصير عن نوال الكواكب

وقال عنترة أيضاً:
ولا أسلوا ولا أشفي الأعـادي
فساداتـي لهم فخر وفضـــل

أنـاس أنزلونا في مكـــان
من العليـاء فـوق النجم يعلـو

وغير هذه الأمثلة شيء كثير ذكرت بعضها في كتاب: ((تنقيح الفهوم العالية بما ثبت وما لم يثبت في حديث الجارية)) ص (53).
وممن ذكر هذه الأبيات التي لم تثبت واستدلَّ بباطل الحجج والدلالات شارح الطحاوية ابن أبي العز، وابن قيم الجوزية في ((اجتماع الجيوش الإسلامية))، وابن قدامة في ((العلو)) وغيرهم!! والله تعالى المستعان!!