بطلان حديث أنس بن مالك الذي جاء فيه عن الله عز وجلّ:( وعزتي وجلالي ووحدانيتي وفاقة خلقي إليَّ، واستوائي على عرشي، وارتفا

أحاديث العقائد
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بطلان حديث أنس بن مالك الذي جاء فيه عن الله عز وجلّ:( وعزتي وجلالي ووحدانيتي وفاقة خلقي إليَّ، واستوائي على عرشي، وارتفا

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بطلان حديث أنس بن مالك الذي جاء فيه عن الله عز وجلّ:( وعزتي وجلالي ووحدانيتي وفاقة خلقي إليَّ، واستوائي على عرشي، وارتفاع مكاني..):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[وحدَّثَ جماعة عن يحيى بن خذام، قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن زياد الأنصاري، ثنا مالك بن دينار، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
((أخبرني جبريل عن الله عزَّ وجلَّ أنَّ الله تعالى قال: وعزتي وجلالي ووحدانيتي وفاقة خلقي إليَّ، واستوائي على عرشي، وارتفاع مكاني، إني لأستحيي من عبدي وأَمَتِي يشيبان في الإسلام أن أعذبهما)) فرأيت رسول الله  يبكي، فقلـت: ما يبكيك؟ قال: ((بكيت لمن يستحيي الله منه ولا يستحيي من الله عزَّ وجل)) أخرجه أبو نُعَيم في الحلية وعداده في الموضوعات، وهذا الأنصاري ليـس بثقـة].


أقول في بيان بطلان هذا الحديث:

موضـوع، رواه أبو نُعَيم في "الحلية" (2/386) وابن حِبَّان في "المجروحين" (2/267) وفيه يحيى ابن خذام، قال الحافظ المزي في ((تهذيب الكمال)) (31/291): ((قال الحاكم أبو أحمد الحافظ في كتاب الكنى في ترجمة أبي سلمة محمد بن عبدالله الأنصاري: روى عنه يحيى بن خذام عن مالك بن دينار أحاديث منكرة فالله أعلم الحمل فيه على أبي سلمة أو على ابن خذام)). ومعنى كلامه أي: الله أعلم مَنْ وَضَعَهَا منهما. وأمـا شيخه محمـد بن عبدالله فقال الحافظ ابن حجر ملخصاً حالـه في ((التقريب)): ((كذَّبـوه)). وانظر ترجمته في ((تهذيب الكمال)) (25/481).
وإذا كان عداده في الموضوعات باعترافك فلم إذاً تُكَثِّرُ بـه أحاديثَ كتابٍ وضعتَـه في العقائـد؟!! وتعيب على الحاكم في "المستدرك" إيراده الضعاف والواهيات وتشتمه؟!!
أضف رد جديد

العودة إلى ”أحاديث العقائد“