بيان بطلان الحديث المنسوب لسيدنا علي والذي جاء فيه:(... سمعت اللوح يقول سمعت الله من فوق العرش يقول للشيء كن فيكون..):
مرسل: السبت يوليو 13, 2024 10:48 am
بيان بطلان الحديث المنسوب لسيدنا علي والذي جاء فيه:(... سمعت اللوح يقول سمعت الله من فوق العرش يقول للشيء كن فيكون..):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[أخبرنا أبو الفهم ابن أحمد وعبد الخالق بن علوان ويد كل منهما على كتفي، قالا: أخبرنا الإمام أبو محمد بن قدامة ويده على كتفي، أنبأ محمد بن عبدالباقي ويده على كتفي، ثنا أبو عبدالله الحميدي ويده على كتفي، حدثني أبو إسحق النعماني ويده على كتفي، ثنا أبو سعيد أحمد بن محمد الحافظ ويده على كتفي، ثنا أحمد بن عيسى الفرضي ويده على كتفي، ثنا أحمد بن الحسن بن محمد المكي ويده على كتفي، ثنا هلال ابن العلاء الرقي ويده على كتفي، حدثني أبي ويده على كتفي، قال: حدثنا عبيدالله بن عمرو ويده على كتفي، ثنا زيد بن أبي أنيسه ويده على كتفي، ثنا أبو إسحق السبيعي ويده على كتفي، حدثني عبد الله بن الحارث ويده على كتفي، حدثني الحارث الأعور ويده على كتفي، قال: حدثنا علي بن أبي طالب ويده على كتفي، قال حدثني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويده على كتفي قال:
((حدثني الصادق الناطق رسول رب العالمين وأمينه على وحيه جبريل ويده على كتفي سمعت إسرافيل سمعت القلم سمعت اللوح يقول سمعت الله من فوق العرش يقول للشيء كن فيكون فلا يبلغ الكاف النون حتى يكون ما يكون)) هذا حديث باطل ما حدَّث به هلال أبداً وأحمد المكي كذاب رويته للتحذير منه].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هذا حديث موضـوع، كما قال المصنّف وقد رواه الحميدي (ت488) في كتاب "التذكرة" (الحديث رقم6) وعنه ابن قدامة الحنبلي في كتاب "العلو" ص (58) -الذي أسس الذهبي كتابه هذا عليه بإرشاد ابن تيمية-، وأحمد بن الحسن المكي الذي في إسناده كذَّاب مترجم في مثل ((لسان الميزان)) (1/160).
وأقول تعليقًا على تذييل الذهبي: ما شاء الله!! عذر أقبح من ذنب!!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[أخبرنا أبو الفهم ابن أحمد وعبد الخالق بن علوان ويد كل منهما على كتفي، قالا: أخبرنا الإمام أبو محمد بن قدامة ويده على كتفي، أنبأ محمد بن عبدالباقي ويده على كتفي، ثنا أبو عبدالله الحميدي ويده على كتفي، حدثني أبو إسحق النعماني ويده على كتفي، ثنا أبو سعيد أحمد بن محمد الحافظ ويده على كتفي، ثنا أحمد بن عيسى الفرضي ويده على كتفي، ثنا أحمد بن الحسن بن محمد المكي ويده على كتفي، ثنا هلال ابن العلاء الرقي ويده على كتفي، حدثني أبي ويده على كتفي، قال: حدثنا عبيدالله بن عمرو ويده على كتفي، ثنا زيد بن أبي أنيسه ويده على كتفي، ثنا أبو إسحق السبيعي ويده على كتفي، حدثني عبد الله بن الحارث ويده على كتفي، حدثني الحارث الأعور ويده على كتفي، قال: حدثنا علي بن أبي طالب ويده على كتفي، قال حدثني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويده على كتفي قال:
((حدثني الصادق الناطق رسول رب العالمين وأمينه على وحيه جبريل ويده على كتفي سمعت إسرافيل سمعت القلم سمعت اللوح يقول سمعت الله من فوق العرش يقول للشيء كن فيكون فلا يبلغ الكاف النون حتى يكون ما يكون)) هذا حديث باطل ما حدَّث به هلال أبداً وأحمد المكي كذاب رويته للتحذير منه].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هذا حديث موضـوع، كما قال المصنّف وقد رواه الحميدي (ت488) في كتاب "التذكرة" (الحديث رقم6) وعنه ابن قدامة الحنبلي في كتاب "العلو" ص (58) -الذي أسس الذهبي كتابه هذا عليه بإرشاد ابن تيمية-، وأحمد بن الحسن المكي الذي في إسناده كذَّاب مترجم في مثل ((لسان الميزان)) (1/160).
وأقول تعليقًا على تذييل الذهبي: ما شاء الله!! عذر أقبح من ذنب!!