بطلان حديث ابن مسعود الذي جاء فيه:( إنَّ العبد ليهم بالأمر من التجارة والإمارة حتى ييسر له نظر الله إليه من فوق سبع سموا

أحاديث العقائد
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بطلان حديث ابن مسعود الذي جاء فيه:( إنَّ العبد ليهم بالأمر من التجارة والإمارة حتى ييسر له نظر الله إليه من فوق سبع سموا

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بطلان حديث ابن مسعود الذي جاء فيه:( إنَّ العبد ليهم بالأمر من التجارة والإمارة حتى ييسر له نظر الله إليه من فوق سبع سموات..):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث أبي شهاب الحنّاط، عن الأعمش، عن خيثمة، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (إنَّ العبد ليهم بالأمر من التجارة والإمارة حتى ييسر له نظر الله إليه من فوق سبع سموات فيقول للملائكة اصرفوه عنه فإن يسرته له أدخلته النار).
رواه البغوي عن محمد بن زياد بن فروة البلدي عن أبي شهاب].

أقول في بيان بطلان هذا الحديث:

واهٍ منكر موقوف وهو موضوع على ابن مسعود. رواه الدارمي في ((الرد على الجهمية)) ص (26)، واللالكائي في "شرح أصول اعتقاد أهل السنة" (4/668)، وقال: [أخبرنا محمد بن عبد الرحمن, قال: أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي, قال: ثنا محمد بن زياد بن فروة, قال: ثنا أبو شهاب, عن الأعمش, عن خيثمة, عن ابن مسعود] .. به. ومحمد بن زياد بن فروة لم يترجمه إلا ابن حِبَّان في "الثقات" (9/84) وهو مجهول، وشيخه الحناط من رجال البخاري ومسلم، وقد لخَّص أمره الحافظ فقـال في ((التقريب)): ((صدوق يهم)). وخيثمة هو بن عبدالرحمن بن أبي سبرة، قـال الحافـظ في ((تهذيب التهذيب)) (3/154): ((وقال عبدالله بن أحمد عن أبيه: لم يسمع خيثمة من ابن مسعود، وكذلك قال أبو حاتم)). وضعفه هذا الأثر الألباني المتناقض في "مختصر العلو" ص (75). ومن الغريب العجيب أن يقول ابن قيم الجوزية كما في "مختصر الصواعق المرسلة" ص (436): (وإسناده صحيح)! وكذلك قول الذهبي عنه هنا النص رقم (146): (بإسناد قوي) مع أنه منقطع ضعيف.
أضف رد جديد

العودة إلى ”أحاديث العقائد“