بيان بطلان حديث ابن عباس الذي جاء بلفظ:( ... إنَّ الله كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً فخلق الخلق..):
مرسل: الأحد يوليو 14, 2024 2:23 pm
بيان بطلان حديث ابن عباس الذي جاء بلفظ:( ... إنَّ الله كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً فخلق الخلق..):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يعلى بن عبيد، عن سفيان، عن أبي هاشم، عن مجاهد قال: قيل لابن عباس: إنَّ ناساً يقولون في القدر. قال: يكذبون بالكتاب، إن أخذت بشعر أحدهم لأنْصُوَنَّه، إنَّ الله كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً فخلق الخلق فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فإنما يجري الناس على أمر قد فرغ منه].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
موضـوع، وقد تقدَّم تحت عنوان (بيان بطلان حديث ابن عباس الذي جاء بلفظ:( إنَّ الله كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً ثمَّ خلق القلم فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة) في الموقع ،. ومعنى لَأَنْصُوَنَّهُ (أي: لآخذنَّ بناصيته وأمنعنَّه).
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يعلى بن عبيد، عن سفيان، عن أبي هاشم، عن مجاهد قال: قيل لابن عباس: إنَّ ناساً يقولون في القدر. قال: يكذبون بالكتاب، إن أخذت بشعر أحدهم لأنْصُوَنَّه، إنَّ الله كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً فخلق الخلق فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فإنما يجري الناس على أمر قد فرغ منه].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
موضـوع، وقد تقدَّم تحت عنوان (بيان بطلان حديث ابن عباس الذي جاء بلفظ:( إنَّ الله كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً ثمَّ خلق القلم فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة) في الموقع ،. ومعنى لَأَنْصُوَنَّهُ (أي: لآخذنَّ بناصيته وأمنعنَّه).