بطلان حديث عبدالله بن عمرو الذي جاء بلفظ:( الرحم معلَّقة بالعرش وليس الواصل بالمكافىء، ولكن من إذا قطعه ذو رحمه وصله):
مرسل: الأحد يوليو 14, 2024 2:26 pm
بطلان حديث عبدالله بن عمرو الذي جاء بلفظ:( الرحم معلَّقة بالعرش وليس الواصل بالمكافىء، ولكن من إذا قطعه ذو رحمه وصله):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث فطر بن خليفة عن مجاهد عن عبدالله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((الرحم معلَّقة بالعرش وليس الواصل بالمكافىء، ولكن من إذا قطعه ذو رحمه وصله)) ، إسناده قوي].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
منكر، موقوف على عبدالله بن عمرو ولا يصح ذكر العرش فيه!! فجملة (الرحم معلقة بالعرش) مقحمة فيه من جهة فطر بن خليفة ولم يذكرها غيره وهم ثلاثة وقد رواه بهذا اللفظ (لفظ فطر) الذي ذكره الذهبي هنا أحمد (2/163و193). لكن رواه البخاري في صحيحه (5991) بدونها وصرَّح بأنه موقوف إذ قال هناك: ((قال سفيان: لم يرفعه الأعمش)) ورواه كذلك دون جملة العرش الترمذي (1908) وأبو داود (1697). وبتصريح البخاري بأن الأعمش لم يرفعه يتبين أنه من جملة الإسرائيليات التي رواها عبد الله بن عمرو عن صحيفة أهل الكتاب.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث فطر بن خليفة عن مجاهد عن عبدالله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((الرحم معلَّقة بالعرش وليس الواصل بالمكافىء، ولكن من إذا قطعه ذو رحمه وصله)) ، إسناده قوي].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
منكر، موقوف على عبدالله بن عمرو ولا يصح ذكر العرش فيه!! فجملة (الرحم معلقة بالعرش) مقحمة فيه من جهة فطر بن خليفة ولم يذكرها غيره وهم ثلاثة وقد رواه بهذا اللفظ (لفظ فطر) الذي ذكره الذهبي هنا أحمد (2/163و193). لكن رواه البخاري في صحيحه (5991) بدونها وصرَّح بأنه موقوف إذ قال هناك: ((قال سفيان: لم يرفعه الأعمش)) ورواه كذلك دون جملة العرش الترمذي (1908) وأبو داود (1697). وبتصريح البخاري بأن الأعمش لم يرفعه يتبين أنه من جملة الإسرائيليات التي رواها عبد الله بن عمرو عن صحيفة أهل الكتاب.