بيان بطلان حديث معاذ بن جبل الذي جاء بلفظ:( كلمتان إحداهما من قالها لم يكن لها ناهية دون العرش...):
مرسل: الأحد يوليو 14, 2024 2:39 pm
بيان بطلان حديث معاذ بن جبل الذي جاء بلفظ:( كلمتان إحداهما من قالها لم يكن لها ناهية دون العرش...):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث في إسناده ابن لهيعة عن معاذ بن جبل قال رسول الله :
((كلمتان إحداهما من قالها لم يكن لها ناهية دون العرش، والأخرى تملأ ما بين السماء والأرض لا إله إلا الله والله أكبر)) ].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
واهٍ. رواه الطبراني في "الكبير" (20/160/334) فقال: [حدثنا أحمد بن محمد بن زغبة، ثنا سعيد بن أبي مريم، أنا ابن لهيعة، عن موسى بن جبير، أنَّ معاذ بن عبدالله بن رافع حدثه قـال: كنت في مجلس فيه عبدالرحمن بن عمرو وعبدالله بن جعفر وعبدالرحمن بن أبي عمرة فقال ابن أبي عمرة سمعت معاذ بن جبل...] فذكره. قلت: ابن زغبة هو أبو جعفر المصري التجيبي، ترجمته في "السير" (13/533) وسعيد هو ابن الحكم بن محمد بن سالم ابن أبي مريم ثقة، وابن لهيعة ضعيف مشهور ويكفي تضعيف الحديث بـه وشيخه مستور لا يعرف حاله، وشيخ شيخه معاذ بن عبدالله بن رافع مجهول لم أر من ترجمه. وقد اعترف بذلك متناقض عصرنا في "ضعيفته" (14/288) حيث قال: [قلت: وهذا إسناد ضعيف، ابن لهيعة: ضعيف، ومعاذ بن عبد الله بن رافع: غير معروف، وليس له ذكر في كتب الرجال، وقد أشار إلى ذلك المنذري بقوله في " الترغيب " (2/250): "رواه الطبراني، ورواته إلى معاذ بن عبد الله ثقات سوى ابن لهيعة ولحديثه هذا شواهد. (نعلقهما) ، أي: نحبهما ونلزمهما". وقال الهيثمي في "المجمع" (10/86-87): "رواه الطبراني، ومعاذ بن عبد الله بن رافع: لم أعرفه، وابن لهيعة: حديثه حسن، وبقية رجاله ثقات"]. والمتن لا دلالة فيه على العلو وهو واهٍ بمرَّة.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث في إسناده ابن لهيعة عن معاذ بن جبل قال رسول الله :
((كلمتان إحداهما من قالها لم يكن لها ناهية دون العرش، والأخرى تملأ ما بين السماء والأرض لا إله إلا الله والله أكبر)) ].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
واهٍ. رواه الطبراني في "الكبير" (20/160/334) فقال: [حدثنا أحمد بن محمد بن زغبة، ثنا سعيد بن أبي مريم، أنا ابن لهيعة، عن موسى بن جبير، أنَّ معاذ بن عبدالله بن رافع حدثه قـال: كنت في مجلس فيه عبدالرحمن بن عمرو وعبدالله بن جعفر وعبدالرحمن بن أبي عمرة فقال ابن أبي عمرة سمعت معاذ بن جبل...] فذكره. قلت: ابن زغبة هو أبو جعفر المصري التجيبي، ترجمته في "السير" (13/533) وسعيد هو ابن الحكم بن محمد بن سالم ابن أبي مريم ثقة، وابن لهيعة ضعيف مشهور ويكفي تضعيف الحديث بـه وشيخه مستور لا يعرف حاله، وشيخ شيخه معاذ بن عبدالله بن رافع مجهول لم أر من ترجمه. وقد اعترف بذلك متناقض عصرنا في "ضعيفته" (14/288) حيث قال: [قلت: وهذا إسناد ضعيف، ابن لهيعة: ضعيف، ومعاذ بن عبد الله بن رافع: غير معروف، وليس له ذكر في كتب الرجال، وقد أشار إلى ذلك المنذري بقوله في " الترغيب " (2/250): "رواه الطبراني، ورواته إلى معاذ بن عبد الله ثقات سوى ابن لهيعة ولحديثه هذا شواهد. (نعلقهما) ، أي: نحبهما ونلزمهما". وقال الهيثمي في "المجمع" (10/86-87): "رواه الطبراني، ومعاذ بن عبد الله بن رافع: لم أعرفه، وابن لهيعة: حديثه حسن، وبقية رجاله ثقات"]. والمتن لا دلالة فيه على العلو وهو واهٍ بمرَّة.