بطلان الأثر الوارد عن ابن مسعود الذي جاء فيه:( العرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم):
مرسل: الاثنين يوليو 22, 2024 12:13 pm
بطلان الأثر الوارد عن ابن مسعود الذي جاء فيه:( العرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث عاصم عن زر بن حبيش عن ابن مسعود قال:
العرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم.
قد مرَّ هذا بالإسناد رواه عبدالله بن الإمام أحمد في ((السنة)) له، وأبو بكر بن المنذر وأبو أحمد العسال وأبو القاسم الطبراني وأبو الشيخ وأبو القاسم اللالكائي وأبو عمر الطلمنكي وأبو بكر البيهقي وأبو عمر بن عبد البر في تواليفهم وإسناده صحيح].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موضوع على ابن مسعود. وقد تقدَّم الكلام عليه في تخريج الأثر رقم (58) ـ في كتابنا تخريج أحاديث كتاب العلوـ وسيأتي في تخريج النص رقم (144) ـ من تخريجنا لأحاديث كتاب العلوـ بعد قليل إن شاء الله تعالى. هذا الكلام منقول بمعناه من التوراة بواسطة كعب الأحبار كما سيأتي إن شاء الله تعالى في أول أثر ذكره المؤلف في فصل (ما اتصل به عن التابعين في مسألة العلو)!! فتنبَّه لهذا جيداً!! وهو عند التحقيق عن عبد الله بن عمرو بن العاص وليس عن عبد الله بن مسعود كما بيناه في التعليق على النص رقم (58).
وقول الذهبي إسناده صحيح ، فأقول:
كلا فإنَّ في سند البيهقي مجهول، وفي السند أيضاً حماد بن سلمة لا يُقْبَلُ خبره في هذه البابة البتة كما قدَّمنا في تخريج آخر فقرة من الحديث رقم (49).
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث عاصم عن زر بن حبيش عن ابن مسعود قال:
العرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم.
قد مرَّ هذا بالإسناد رواه عبدالله بن الإمام أحمد في ((السنة)) له، وأبو بكر بن المنذر وأبو أحمد العسال وأبو القاسم الطبراني وأبو الشيخ وأبو القاسم اللالكائي وأبو عمر الطلمنكي وأبو بكر البيهقي وأبو عمر بن عبد البر في تواليفهم وإسناده صحيح].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موضوع على ابن مسعود. وقد تقدَّم الكلام عليه في تخريج الأثر رقم (58) ـ في كتابنا تخريج أحاديث كتاب العلوـ وسيأتي في تخريج النص رقم (144) ـ من تخريجنا لأحاديث كتاب العلوـ بعد قليل إن شاء الله تعالى. هذا الكلام منقول بمعناه من التوراة بواسطة كعب الأحبار كما سيأتي إن شاء الله تعالى في أول أثر ذكره المؤلف في فصل (ما اتصل به عن التابعين في مسألة العلو)!! فتنبَّه لهذا جيداً!! وهو عند التحقيق عن عبد الله بن عمرو بن العاص وليس عن عبد الله بن مسعود كما بيناه في التعليق على النص رقم (58).
وقول الذهبي إسناده صحيح ، فأقول:
كلا فإنَّ في سند البيهقي مجهول، وفي السند أيضاً حماد بن سلمة لا يُقْبَلُ خبره في هذه البابة البتة كما قدَّمنا في تخريج آخر فقرة من الحديث رقم (49).