بطلان أثر ابن مسعود الذي جاء بلفظ:( وما بين الكرسي والماء خمسمائة سنة، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش لا يخفى عليه شي
مرسل: الاثنين يوليو 22, 2024 12:15 pm
بطلان أثر ابن مسعود الذي جاء بلفظ:( وما بين الكرسي والماء خمسمائة سنة، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم...):
قال الذهبي في كتابه "العلو":
[أخبرنا ابن علوان، نا ابن قدامة، نا عبدالله بن محمد، نا أحمد بن علي، نا هبة الله اللالكائي، نا كوهي بن الحسن، نا محمد بن هارون الحضرمي، نا المنذر بن الوليد، نا أبي، نا الحسن بن أبي جعفر، عن عاصم، عن زر، عن عبدالله قال:
بين السماء القصوى وبين الكرسي خمسمائة سنة، وما بين الكرسي والماء خمسمائة سنة، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر المنكر:
موضوع على ابن مسعود مكرر وهو موقوف، والموقوف ليس بحجة ولو كان إسناده صحيحاً، فكيف إن كان منكراً أو موضوعاً؟! تقدَّم تخريجـه برقم (58). رواه البيهقي في "الأسماء والصفات" ص (401) وابن خزيمة في توحيده (105-106) والطبراني في "المعجم الكبير" (9/228/ 8987) والحافظ ابن عبد البر في "التمهيد" (7/139). وابن أبي جعفر الذي رواه عن عاصم عن زر عن ابن مسعود واهٍ متروك!! قال البخاري: ((منكر الحديث)). وقال النَّسائي: ((متروك))، وقال ابن مَعِين: ((لا شيء)). انظر ((تهذيب الكمال)) (6/76). والتحقيق أنَّ هذا الأثر من قول عبدالله بن عمرو إن صحَّ وليس من قول ابن مسعود رضي الله عنه وهو منقول من الإسرائيليات
قال الذهبي في كتابه "العلو":
[أخبرنا ابن علوان، نا ابن قدامة، نا عبدالله بن محمد، نا أحمد بن علي، نا هبة الله اللالكائي، نا كوهي بن الحسن، نا محمد بن هارون الحضرمي، نا المنذر بن الوليد، نا أبي، نا الحسن بن أبي جعفر، عن عاصم، عن زر، عن عبدالله قال:
بين السماء القصوى وبين الكرسي خمسمائة سنة، وما بين الكرسي والماء خمسمائة سنة، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر المنكر:
موضوع على ابن مسعود مكرر وهو موقوف، والموقوف ليس بحجة ولو كان إسناده صحيحاً، فكيف إن كان منكراً أو موضوعاً؟! تقدَّم تخريجـه برقم (58). رواه البيهقي في "الأسماء والصفات" ص (401) وابن خزيمة في توحيده (105-106) والطبراني في "المعجم الكبير" (9/228/ 8987) والحافظ ابن عبد البر في "التمهيد" (7/139). وابن أبي جعفر الذي رواه عن عاصم عن زر عن ابن مسعود واهٍ متروك!! قال البخاري: ((منكر الحديث)). وقال النَّسائي: ((متروك))، وقال ابن مَعِين: ((لا شيء)). انظر ((تهذيب الكمال)) (6/76). والتحقيق أنَّ هذا الأثر من قول عبدالله بن عمرو إن صحَّ وليس من قول ابن مسعود رضي الله عنه وهو منقول من الإسرائيليات